رئيس الحكومة الفلسطينية: العجز في الموازنة سيصل إلى 1.4 مليار دولار بسبب كورونا

الخميس 9 إبريل 2020 19:54:01
رئيس الحكومة الفلسطينية: العجز في الموازنة سيصل إلى 1.4 مليار دولار بسبب كورونا

أعلن رئيس الحكومة الفلسطينية، محمد اشتية اليوم الخميس، عن أن العجز في موزانة السلطة الفلسطينية سيصل إلى 1.4 مليار دولار بسبب أزمة فيروس كورونا.

وعقب محادثات عن بعد مع سفراء وممثلي الدول لدى السلطة، قال اشتيه: "من المتوقع أن تنخفض إيردات الحكومة الفلسطينية 50 في المئة".

وأشار اشتية، إلى أن الرئيس محمود عباس، أقر أمس الأربعاء، موازنة الطوارئ التي ستعمل بها الحكومة من خلال خفض نفقاتها إلى أقصى حد مع الحفاظ على مساعدة الأسر المحتاجة ودعم القطاع الصحي وتوفير الرواتب واحتياجات الأمن".

وذكر أن موازنة السلطة الفلسطينية السنوية تبلغ في الظروف العادية حوالي 5 مليارات دولار.

وأضاف: "التقديرات الحكومية لقيمة الخسائر الإجمالية للاقتصاد الفلسطيني تبلغ 3.8 مليار دولار، ستتضرر منها مختلف القطاعات، وسيتم تدقيق الأرقام من لجنة مشتركة بين الحكومة والبنك الدولي".

وأكد أن الحكومة لديها خطة لمواجهة فيروس كورونا "بتكلفة 137 مليون دولار، وتشمل توفير الأدوية والمعدات وتجهيز القطاع الصحي لمواجهة الوباء في الضفة وغزة والقدس".

وحث المانحين إلى دعم خطة الاستجابة الفلسطينية لمواجهة فيروس كورونا، والعمل على إعادة تخصيص أموال التنمية والتطوير لدعم الميزانية وتغطية نفقات الاحتياجات الصحية الطارئة ودعم الموازنة".

يشار إلى أن  الأراضي الفلسطينية سجلت 263 حالة إصابة بفيروس كورونا منها 13 في قطاع غزة إضافة إلى حالة وفاة واحدة.