بدءا من مايو.. مجموعة العشرين توافق على تعليق ديون الدول الأشد فقرا

الخميس 16 إبريل 2020 02:14:05
 بدءا من مايو.. مجموعة العشرين توافق على تعليق ديون الدول الأشد فقرا

أعلنت مجموعة العشرين موافتها على تعليق خدمة الديون للدول الأشد فقرا بداية من 1 مايو، وهو قابل للتجديد بناء على تحليل مشترك لصندوق النقد والبنك الدولي، وفقا لما أعلنته رويترز.

وانطلق، في وقت سابق من الأربعاء، اجتماع افتراضي لوزراء مالية دول مجموعة العشرين برئاسة السعودية، مع تحذيرات من إصابة الاقتصاد العالمي بأعمق ركود يشهده منذ قرن بسبب كوفيد-19، ووسط دعوات إلى تجميد تسديد ديون الدول الأشد فقرا.

وأشادت كريستالينا جورجيفا، مديرة صندوق النقد الدولي وديفيد مالباس رئيس البنك الدولي، الأربعاء، باتفاق لتخفيف أعباء الدين من مجموعة العشرين، يتضمن تعليق مدفوعات خدمة الديون الثنائية عن الدول الأشد فقرا.

وقالت جورجيفا، في بيان لاجتماع المجموعة، إن صندوق النقد يسعى "بشكل عاجل" للحصول على موارد جديدة بنحو 18 مليار دولار لصندوقه الائتماني للنمو والحد من الفقر، ويستكشف كيف يمكن استخدام حقوق السحب الخاصة في دعم هذا الجهد.

وفي ذات السياق قالت الأمانة السعودية لمجموعة العشرين، في بيان، إن اجتماع وزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية لدول المجموعة ما زال منعقدا، وإن مؤتمرا صحفيا كان متوقعا في الساعة 1315 بتوقيت جرينتش تقرر تأخيره.