صدام جديد بين الليجا والاتحاد الإسباني بسبب المقاعد الأوروبية

الجمعة 17 إبريل 2020 14:02:37
صدام جديد بين الليجا والاتحاد الإسباني بسبب المقاعد الأوروبية

صدام جديد بين رابطة الليجا الإسبانية والاتحاد الإسباني لكرة القدم حول اقتراح الأخير بشأن معايير اختيار الأندية المشاركة في المسابقات الأوروبية خلال الموسم المقبل في حالة عدم استكمال الدوري الإسباني هذا الموسم.

وأفادت التقارير بأن الاتحاد الإسباني يريد الأخذ بالترتيب الحالي لبطولة الدوري قبل التوقف، وإعلان برشلونة بطلا لليجا مع تحديد الفرق المتأهلة للمسابقات القارية مثل دوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي.

وترى رابطة الليجا أن هذا يعد تدخلا صارخا في مهامها، حيث لا يمكن للاتحاد اعتماد ترتيب تصنيف للبطولات الأوروبية، سواء دوري أبطال اوروبا أو الدوري الأوروبي، دون الرجوع إليها، ويعتبر أيضا أنه يتخطى لوائح أعلى هيئة قارية، وهي الاتحاد الأوروبي لكرة القدم «يويفا»، عند محاولة الحصول على كأس الوصيف للتأهل إلى الدورري الأوروبي لأن هذا الافتراض لا يرد في اللوائح الأوروبية.

وفيما يتعلق بمعايير التصنيف للمسابقات الأوروبية، تقول رسالة محامي الليجا: «فيما يتعلق بهذا البند الخامس من جدول الأعمال، نود أن نذكر أن النزاع على مسابقات الأندية التي نظمها الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، والتي تتعلق بالجدارة الرياضية التي حصلت عليها، من جهة المنافسة التي نظمتها الرابطة الوطنية لكرة القدم المحترفة، مثل الدوري الوطني الأول لكرة القدم, أو الليجا.

ومن ناحية أخرى، فإن بطل كأس ملك إسبانيا لديه الحق في الوصول إلى المنافسة الأوروبية، هو حق نابع من العواقب التأهيلية النهائية للمسابقات المذكورة، من هذه الميزة الرياضية جزء من كونها مسابقة لا ليجا سانتندير, كما سبق أن أشرنا فيما يتعلق باقتراح البند رقم 4 من جدول الأعمال، الذي نظمته الرابطة الوطنية للمحترفين لكرة القدم بالتنسيق مع الاتحاد».

وأضاف: «ليس من مسؤولية الاتحاد الإسباني لكرة القدم, تقديم هذا النوع من الاقتراحات التي يمكن أن تؤثر بشكل مباشر على القدرة التنافسية للبطولة ونزاهتها، وأي قرار يؤثر على المنافسة المحترفة يجب أن تقرره رابطة الليجا، أو على الأقل بالمشاركة مع الاتحاد».