رمديسفير يبشر بخلاص البشرية من كورونا

الجمعة 17 إبريل 2020 17:12:47
"رمديسفير" يبشر بخلاص البشرية من كورونا

بالتجارب والأبحاث تخوض مختبرات العالم معركة شرسة للوصول إلى قاتل فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19)، لتسليح البشرية بسلاح ضد المرض الوبائي الذي خطف أكثر من 140 ألف ضحية حتى الآن.

ويبدو أن المستقبل القريب يحمل بشائر للخلاص من فيروس تسلل عبر أنفاس مرضاه ليضيق عليهم صدورهم حد الموت.

ووسط سباق التجارب، خرجت نتائج مبشرة تحت إشراف جامعة شيكاغو عن عقار ريمديسفير "remdesivir"، أنتجه عملاق صناعة الدواء الأمريكي "جلياد ساينس"، لإنقاذ ضحايا فيروس إيبولا المتفشي في دول بإفريقيا، إلا أن سخرية القدر أن يفشل في مهمته الأساسية وينجح في علاج 123 من أصل 125 مريضا بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، إجالي عدد من تلقوا العلاج.

وتملك الشركة المنتجة للدواء تجربة إيجابية مع المصريين من مرضى فيروس سي، حيث إنها الشركة المالكة للحقوق الفكرية لدواء سوفالدي.

ومع تفشي فيروس كورونا، بشكل سريع العقار في علاج 125 مريضا خضعوا للتجارب السريرية رغم معاناة غالبيتهم من أعراض حمى الشديدة وضيق التنفس حاد، إلا أن في أقل من أسبوع بالعلاج بعقار "رمديسفير"، خرج غالبيتهم من المستشفيات.

وتحت ضغوط من إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، عجلت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية من إجراءات موافقتها على تسريع عملية التجارب العقاقير الجديدة لعلاج كورونا، وهو ما يبشر بخروج عقار جديد للنور للقضاء على خطر الفيروس التاجي، وقد يسبق إلينا عقار ريمديسفير بعد التأكد من أمانه على المرضى.