تعرف عليها.. هذه الولايات الأمريكية أعلنت خفض إجراءات كورونا

السبت 18 إبريل 2020 02:04:01
 تعرف عليها.. هذه الولايات الأمريكية أعلنت خفض إجراءات كورونا

أعلنت ولايات أمريكية، الجمعة خفض إجراءات الإغلاق التام المفروض لمواجهة تفشي فيروس كورونا المستجد.

وقال حاكم ولاية تكساس جريج أبوت الجمعة أن ولايته ستبدأ يوم الجمعة الموافق 24 نيسان، أبريل، تخفيف الإجراءات حيث سيعمل قطاع التجزئة، بما سيسمح لذه الأعمال غير الأساسية بالعمل عبر جمع الطلبات وتوصيلها.

وسيعاد فتح حدائق بالولايات مع تطبيق تدابير التباعد الاجتماعي يوم الاثنين، وسيتم تخفيف القيود على خدمات الرعاية الصحية غير الأساسية الأسبوع المقبل.

وذكر أبوت في كلمة متلفزة إننا "نبدأ الآن في رؤية بصيص أمل أن أسوأ ما في كوفيد-19 قد نتجاوزه قريبا". وقال إننا "أظهرنا أننا نستطيع السيطرة على فيروس كورونا".

وفي ولاية مينيسوتا، أعلن حاكمها أن ملاعب الجولف والأنشطة الأخرى التى تمارس فى الأماكن المفتوحة سيتم السماح بها بدءا من صباح يوم غد السبت، بينما أعلنت فيرمونت تخفيف القيود على الإنشاءات والأعمال الخارجية.

وكانت تقارير إعلامية ذكرت في وقت سابق أنه من المتوقع أن تعلن بعض الولايات الأمريكية عن جداول زمنية لرفع قيود مواجهة جائحة فيروس كورونا.

ويأتي ذلك بعد يوم من إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن توجيهات إرشادية لإعادة فتح اقتصاد البلاد المحطم على مراحل.

وأمس الخميس، كشف الرئيس الأمريكي عن إرشادات توجيهية جديدة متداخلة ثلاثية المراحل لإحياء الاقتصاد حتى في الوقت الذي تواصل فيه البلاد مكافحة الجائحة.

وفي ميشيجان، وهي ولاية صناعية بدرجة كبيرة، قالت حاكمة الولاية جريتشن ويتمر، وهي ديمقراطية، اليوم إنها تأمل في البدء في إعادة فتح أجزاء من الاقتصاد في أول مايو/أيار.

وواجهت ميشيجان واحدا من أسرع معدلات الإصابة المتزايدة بفيروس كورونا، لكن سكانا ضغطوا من أجل إعادة فتح الاقتصاد لدرجة أن البعض منهم نزلوا إلى الشوارع للاحتجاج على الإغلاق.

وقال تيت ريفز حاكم ميسيسيبي، وهو جمهوري، إنه سيمدد الأمر بالبقاء في البيوت الذي كان مقررا أن ينتهي يوم الإثنين أسبوعا لكنه سيخفف بعض القيود أوائل الأسبوع المقبل.

وقال إن الشواطئ والبحيرات يمكن أن تبدأ في استقبال الجمهور يوم الاثنين للصيد والاسترخاء بينما يمكن للأعمال غير الضرورية بيع منتجاتها لركاب السيارات أو من خلال توصيل الطلبات.

وأكد ريفز: "نحن نخفف المكابح عن الأعمال غير الأساسية، كنت أريد أن أعلن أن بإمكاننا جميعا التخفيف وإعادة الفتح اليوم، لكن لا يمكننا ذلك. نحن لا نزال في عين العاصفة".

وأعلنت الولايات المتحدة عن حالات إصابة بفيروس كورونا أكثر من أي دولة أخرى في العالم بعدد قارب على 670 ألف حالة و33300 حالة وفاة على الأقل.