«اتفاق ثلاثي» يحسم عودة تدريبات كرة القدم مجددا في إسبانيا

الاثنين 20 إبريل 2020 21:01:29
«اتفاق ثلاثي» يحسم عودة تدريبات كرة القدم مجددا في إسبانيا

قررت السلطات الإسبانية السماح بعودة الفرق لاستئناف تدريباتها مُجددًا خلال الفترة القادمة، بعد فترة الإغلاق الطويلة التي استمرت لعدة أسابيع، على إثر تفشي فيروس كورونا المستجد.

وجاء القرار بعد اجتماع دام ثماني ساعات بين ايرين لوزانو، وزيرة الرياضة الإسبانية ولويس روبياليس، رئيس اتحاد الكرة وخافيير تيباس، رئيس رابطة الدوري، حيث تم الاتفاق على العودة إلى التدريبات وإنقاذ بقية الاتحادات الرياضية الأوليمبية والبارالمبية.

وأعلن المجلس الرياضي الأعلى عن الاتفاق الذي تم التوصل إليه مع الاتحاد الملكي الإسباني لكرة القدم ورابطة الدوري للعودة إلى التدريبات "ما دامت الظروف الصحية تسمح بذلك وبموجب بروتوكولات صحية صارمة".

وتحذر المذكرة من أن كل شيء "يخضع لمدى تطور الوضع الوبائي لفيروس كورونا والقرارات التي تتخذها وزارة الصحة بشأن ذلك الملف".

والتزم الأطراف الثلاثة في الاجتماع بتخصيص جزء من الموارد الناتجة عن بث مباريات كرة القدم لإنقاذ بقية الاتحادات الرياضية والأوليمبية والبارالمبية.

بالإضافة إلى ذلك ، وقع كل من لويس روبياليس وخافيير تيباس التزامًا بإنشاء صندوق طوارئ بقيمة 10 ملايين يورو، وستتم دعوة كيانات أخرى مثل رابطة اللاعبين للمشاركة فيه ، لمساعدة الرياضيين الأكثر تضررًا.

من ناحية أخرى، تم الاتفاق في هذا الاجتماع أيضًا على كتابة مدونة سلوك لكرة القدم، والتي يمكن أن تكون بمثابة مرجع للرياضات المهنية الأخرى، حيث تسمح "بتعزيز حوار صادق ومخلص وتسهيل العلاقات الجيدة بين مؤسسات كرة القدم المختلفة».

في ظل مناخ الحرب الذي شهدته الأسابيع الأخيرة ، يتعهد الطرفان بالعمل معًا وبطريقة منسقة في الخارج للمساهمة في سمعة إسبانيا وتعزيز الصورة كدولة للرياضة الآمنة.