بقيمة 5,7 مليار دولار.. فيسبوك تكشف عن حجم استثماراتها بالهند

الأربعاء 22 إبريل 2020 17:57:53
بقيمة 5,7 مليار دولار.. "فيسبوك" تكشف عن حجم استثماراتها بالهند

أعلنت شركة "فيسبوك" العالمية اليوم الأربعاء، عن استثمارات بقيمة 5,7 مليار دولار بالهند وذلك عبر منصة "جيو بلاتفورمز".

ويمنحها ذلك الاستثمار الاستحواذ على 9,99% من هذه الشركة الرقمية التابعة لمجموعة "ريلاينس إندستريز"، ويسمح لها بدخول سوق التجارة الإلكترونية في الهند،ما يجعل "فيسبوك" أول مساهمة من حملة الأسهم التي لا تشكل أكثرية في "جيو بلاتفورمز"، التي يملكها موكيش أمباني أغنى رجل في الهند.

مع 388 مليون عميل لشركة "جيو" الفرعية للاتصالات، أكبر مشغل للهواتف المحمولة في البلاد البالغ عدد سكانها 1,3 مليار نسمة، تعتزم شركة "ريلاينس إندستريز" هذا العام إطلاق بوابة مبيعات كبيرة عبر الإنترنت عبر فرعها الرقمي.

وسيكون هذا الأمر تهديدا لأكبر مجموعتين تقودان القطاع في الهند، "أمازون" و"فليبكارت".

وأوضحت شركة "فيسبوك"، الأربعاء، أن هذا الاستثمار سيسمح لها بربط "قوة تطبيق واتساب" للمراسلة بمنصات "جيو"، بهدف توليد النمو والازدهار، والهند تشكل أكبر سوق لمجموعة "فيسبوك" مع نحو 400 مليون مستخدم.

وقالت "فيسبوك" في بيان "تشهد الهند واحدا من أكثر التحولات الاقتصادية والاجتماعية التي عرفها العالم، والتي عززت من خلال الاستخدام السريع للتقنيات الرقمية".

وأوضح أمباني في بيان من خلال مقطع فيديو نشر الأربعاء "أن منصة التجارة الإلكترونية الجديدة من +جيو+ و+واتساب+ ستمكن ما يقرب من 30 مليون متجر بقالة هندي صغير من إجراء معاملات رقمية مع كل مستهلك في منطقته".

وقد فقد موكيش أمباني (63 عاما) لقبه أخيرا كأغنى رجل في آسيا، بعد الأزمة التي ضربت سوق الأسهم بسبب وباء فيروس كورونا، وفق وكالة "بلومبرج".