الخروقات وهدنة التحالف.. كيف فضحت خبث الحوثيين؟

الخميس 23 إبريل 2020 20:31:51
الخروقات وهدنة التحالف.. كيف فضحت خبث الحوثيين؟

برهنت الخروقات الحوثية المتواصلة للهدنة الإنسانية التي أعلنها التحالف العربي وانتهت اليوم الخميس، الوجه الإرهابي للمليشيات وسعيها نحو إطالة أمد الحرب.

وقبل أسبوعين، أعلن التحالف العربي على لسان المتحدث باسمه العقيد الركن تركي المالكي وقف إطلاق نار شامل في اليمن لمدة 14 يومًا.

وقال المالكي، في بيان، إنّ وقف إطلاق النار، يهدف إلى تهيئة الظروف الملائمة، لتنفيذ دعوة المبعوث الخاص للأمم المتحدة لليمن مارتن جريفيث، لعقد اجتماع يجمع مختلف أطراف النزاع، واستئناف العملية السياسية.

وأرجع القرار إلى رغبة التحالف في تهيئة الظروف المناسبة لعقد وإنجاح جهود المبعوث الأممي لليمن والتخفيف من معاناة المواطنين، والعمل على مواجهة جائحة كورونا ومنعه من الانتشار.

ولفت إلى أن الفرصة مهيأة لتضافر كافة الجهود للتوصل إلى وقف شامل ودائم لإطلاق النار في اليمن، والتوافق على خطوات جدية وملموسة ومباشرة للتخفيف من معاناة الشعب.

واعتبر متحدث التحالف أن قرار وقف النار جاء للوقوف مع الشعب اليمني، وأعرب عن أمله في استجابة مليشيات الحوثي لوقف النار، وقال إن الحل السياسي هو الحل الأمثل للأزمة في اليمن.

وأشار إلى بدء إجراءات لمواجهة خطر تفشي فيروس كورونا في اليمن، وأكّد أنّ الجهد الإنساني للتحالف العربي، يفوق جهده العسكري في اليمن.

وفيما نُظر إلى هذه الهدنة بأنّها فرصة حقيقية نحو إحلال السلام ووقف الحرب بعدما تضرر ملايين السكان من آثارها، إلى أنّ الخروقات الحوثية المتواصلة أطلقت فجّرت هذه الآمال، حيث برهنت المليشيات على سعيها لإطالة أمد الحرب.

ففي أحدث الخروقات الحوثية، هاجمت المليشيات الإرهابية المدعومة من إيران، اليوم الخميس، منازل المواطنين في التحيتا بأسحلة متوسطة، واعتدت عناصر المليشيا، بحسب مصادر محلية، على مركز المديرية بسلاح الدوشكا.

الرد الحوثي على الهدنة عبر التصعيد العسكري يبرهن على الوجه الإرهابي لهذا الفصيل، وأنّ المليشيات لن تسير في طريق السلام، وأنّه مستمرة في إطالة أمد الحرب، وهو ما سيُكبّد المدنيين كثيرًا من الأثمان الفادحة.

ويقول الإعلامي السعودي بدر القحطاني، إنّ هدنة التحالف العربي كشفت النوايا الخبيثة لمليشيا الحوثي.

وكتب القحطاني عبر حسابه على موقع التواصل الاحتماعي "تويتر": "كشفت تهدئة التحالف خلال 14 يوما نوايا الجماعة طيلة 6 أعوام ابتداء من سبتمبر 2014 وحتى الآن".

وأضاف:"يبدو أن الحوثيين لم يحسنوا مشية حمامة السلام ولم يحققوا نتائج عسكرية على الأرض ولم تحسن قواتهم حتى العودة إلى مشية الغراب".