الإدارة الذاتية للجنوب.. الانتقالي ينفذ أول خطوات استعادة الدولة

الأحد 26 إبريل 2020 19:35:00
الإدارة الذاتية للجنوب.. الانتقالي ينفذ أول خطوات استعادة الدولة

أقدم المجلس الانتقالي الجنوبي على توجيه ضربة قاضية إلى أعداء الجنوب بعد أن أعلن مساء أمس السبت الإدارة الذاتية للمحافظات الجنوبية، في خطوة من شأنها أن تضع المجلس على سلم خطوات استعادة الدولة بعد أن حقق جملة من النجاحات السياسية والاجتماعية طيلة الثلاث سنوات الماضية.

وتأتي خطوة الانتقالي بعد ثلاث سنوات تقريباً من التوقيع على إعلان عدن التاريخي في مايو من العام 2017، وهو الإعلان الذي حصل الانتقالي بمقتضاه على تفويض شعبي للحفاظ على المكتسبات التي حققها الجنوب بعد تطهير محافظات الجنوب من الإرهاب الحوثي، ومن ثم فإن خطوة الإدارة الذاتية تعد استكمالا لجهود الانتقالي التي هدفت بالأساس إلى استعادة الدولة بعد سنوات من الاحتلال.

ولاقت خطوة الانتقالي ترحيباً شعبياً واسعاً ما يعني أنها تكتسب الشرعية الجنوبية، في وقت يواجه فيه الجنوب مؤامرات عديدة من قبل مليشيات الحوثي الإرهابية وكذلك عناصر الإصلاح المهيمنين على الشرعية والذين عملوا على تقويض خطوات الانتقالي نحو استعادة الدولة، ما جعل الخطوة المفاجئة بمثابة ضربة قاسمة للمخططات التي هدفت إلى إنهاك الانتقالي في جبهات متعددة وإثنائه عن هدفه الأساسي المتمثل في استعادة الدولة.

ويرى مراقبون أن الجنوب أصبح على بعد خطوات من تحقيق هدفه المنشود، وذلك بعد أن نسج علاقات قوية مع أطراف إقليمية عدة وأثبت كفاءته في مواجهة مليشيا الحوثي الإرهابية منذ أن طهر محافظات الجنوب ثم النجاحات التي يحققها على جبهات الضالع مؤخراً، بالإضافة إلى تمتعه بالتوافق الشعبي الذي يعد أساس بناء أي دولة، بجانب أن تعقيدات المشهد اليمني تسمح للجنوب بأن يكون له دولته بعيداً عن عمليات التسليم والتسلم التي تجري في محافظات الشمال بين الشرعية ومليشيا الحوثي.

وكانت هيئة رئاسة المجلس الانتقالي الجنوبي، أعلنت حالة الطوارئ العامة في العاصمة عدن وعموم محافظات الجنوب، وقررت عقب اجتماع طارئ بحضور القيادات العليا للجيش الجنوبي،إعلان الإدارة الذاتية للجنوب بدءا من ليل أمس السبت .

ونص القرار على مباشرة لجنة الإدارة الذاتية أداء عملها وفقاً للمهام المحددة لها من رئاسة المجلس الانتقالي الجنوبي، ودعت الهيئة الجماهير إلى الالتفاف حول قيادتها السياسية ودعمها ومساندتها لتنفيذ إجراءات الإدارة الذاتية للجنوب.

كما قررت تشكيل لجان رقابة على أداء المؤسسات والمرافق العامة ومكافحة الفساد في الهيئات المركزية والمحلية، بتنسيق بين رئيس الجمعية الوطنية ورؤساء القيادات المحلية للمجلس في المحافظات.

وكلفت هيئة رئاسة المجلس الانتقالي الجنوبي اللجان الاقتصادية والقانونية والعسكرية والأمنية بتوجيه عمل الهيئات والمؤسسات والمرافق العامة لتنفيذ الإدارة الذاتية للجنوب، بما لا يتعارض مع مصالح شعب الجنوب.

وطالبت الهيئة محافظي محافظات الجنوب ومسؤولي المؤسسات والمرافق العامة من أبناء الجنوب إلى الاستمرار في أعمالهم.

ودعت دول التحالف العربي والمجتمع الدولي إلى دعم ومساندة إجراءات الإدارة الذاتية لتحقيق أمن واستقرار شعب الجنوب، ومكافحة الإرهاب، والحفاظ على الأمن والسلم الدوليين.

وأرجعت الهيئة قرارها إلى تزايد المؤامرات وعدم صرف رواتب وأجور منتسبي المؤسسة العسكرية والتوقف عن دعم الجبهات المشتعلة بالسلاح والذخائر وإهمال أسر الشهداء والجرحى ودعم الإرهاب وقوى التطرف وانهيار الخدمات العامة.

وأشارت إلى استمرار صلف حكومة الشرعية وتسخيرها موارد وممتلكات شعب الجنوب في تمويل أنشطة الفساد وتهربها من تنفيذ التزاماتها في اتفاق الرياض بالتزامن مع صمت غير مبرر من الأشقاء في التحالف العربي.