النفط الأمريكي يهبط 25% خلال تعاملات اليوم الاثنين

الاثنين 27 إبريل 2020 18:34:11
النفط الأمريكي يهبط 25% خلال تعاملات اليوم الاثنين

شهدت أسعار العقود الآجلة للنفط الأمريكي، اليوم الاثنين، هبوطًا بنسبة 25% خلال التعاملات، لتسجل أدنى مستوى لها خلال الجلسة.

وتراجع خام غرب تكساس الوسيط تسليم يونيو بنسبة أكثر من 24.6% إلى نحو 12.8 دولار للبرميل، بخسارة أكثر من 4 دولارات للبرميل الواحد.

كذلك هوى سعر خام القياس العالمي مزيج برنت تسليم يونيو بنسبة 6.3%.

ووفق بلومبرج، سجل سعر برميل خام برنت 20.08 دولار بخسارة 1.36 دولار للبرميل.

وكانت أسعار النفط قد انهارت في الأسابيع الأخيرة على خلفية تراجع الطلب الناجم عن القيود وتدابير حظر السفر المفروضة في العالم، لمكافحة تفشي فيروس كورونا المستجد.

وخلال الأسبوع الماضي، انخفض الخام الأمريكي إلى ما دون الصفر خلال جلستي تداول، قبل أن يقفز من جديد.   

وتتركز المخاوف الحالية على منشآت التخزين، لا سيما في الولايات المتحدة، التي لم تعد قادرة على استيعاب العرض الفائض.   

وأوضح كيم كوانجراي محلل المواد الأولية في "سامسونج فيوتشرز" لوكالة بلومبرج: "يضغط القلق من ارتفاع المخزونات العالمية خصوصاً في الولايات المتحدة؛ حيث يؤثر الوباء على استهلاك الوقود على أسعار النفط".   

وطغت المخاوف المستمرة بشأن المخزونات على اقتراب بدء خفض الإنتاج في بعض الدول مثل الكويت والجزائر.  

واتفقت الدول الرئيسية المنتجة للنفط في العالم ضمن منظمة "أوبك" وشركائها في أبريل/نيسان الجاري على خفض الإنتاج بـ10 ملايين برميل في اليوم اعتباراً من مايو/أيار.  

ووفق المحللين، فإن المؤشرات الإيجابية المتعلقة بمكافحة وباء (كوفيد- 19)، مع خطط إعادة الفتح الجزئية للاقتصاد في إيطاليا ونيويورك، فضلاً عن انخفاض معدل الوفيات في بعض الدول المتضررة بشدة من المرض، حالت دون تراجع أكبر للأسعار.

وأعلن ستيفن منوتشن وزير الخزانة الأمريكي، الأحد، أن البيت الأبيض يدرس منح قروض لشركات القطاع النفطي المتضررة مباشرة جراء هبوط أسعار النفط.

وقال منوتشن لشبكة "فوكس نيوز" إن إقراض شركات الطاقة خيار "ندرسه عن كثب"، مؤكداً في المقابل أن الإدارة الأمريكية لن تقوم بـ"أي عملية إنقاذ مالي يستفيد منها المساهمون".