بعد إعلان الإدارة الذاتية.. صوت الجنوب يصدح بحثاً عن الاستقلال

الاثنين 27 إبريل 2020 19:34:00
بعد إعلان الإدارة الذاتية.. صوت الجنوب يصدح بحثاً عن الاستقلال

توالت بيانات التأييد من قبل جميع المكونات الجنوبية دعماً لقرار المجلس الانتقالي بالإدارة الذاتية في الجنوب، وأضحى صوت الجنوب مرتفعاً في جميع وسائل الإعلام المحلية والدولية بعد أن استطاع الانتقالي أن يحرك مياه القضية الجنوبية بعد أن قامت الشرعية باختطاف اتفاق الرياض وحاولت توظيفه لصالح استمرار خروقاتها.

وبدا واضحاً أن خطوة الانتقالي استطاعت أن تحدث هزات عديدة أولها كانت على المستوى الشعبي بعد أن خرج الآلاف من المواطنين في شوارع محافظات عدة تأييداً لقراراته، بالإضافة إلى الهزة الدولية التي أحدثها والتي أفرزت عن زيادة الضغوطات الدولية على الشرعية لتنفيذ الاتفاق، ما برهن على أن هناك صوتا جنوبياً أضحى مسموعاً لدى العالم أجمع.

ويرى مراقبون أن المجلس الانتقالي تعامل بحنكة بالغة حينما أقدم على اتخاذ خطوته الاستباقية بإعلان إدارة الجنوب ذاتياً، بعد أن أجبر الجميع على التعامل معه باعتباره قوة لا يمكن الاستهانة بها، فيما شكل التأييد الشعبي الداخلي دعماً إضافياً للانتقالي الذي تسلح بشعب الجنوب من أجل الوصول إلى الاستقلال.

أعلنت قبائل المصعبين في محافظة شبوة، اليوم الاثنين، تأييدها قرار المجلس الانتقالي الجنوبي الإدارة الذاتية للجنوب، وأعربت في بيان لها، عن اعتزازها بقرار المجلس، كما رفضت تحدث سلطة محافظة شبوة بأي شكل نيابة عن أبنائها.

ورحبت قبائل المصعبين بالقرار، مؤكدة أن هذه الخطوة المباركة يستوجب على الجنوبيين دعمها بمختلف توجهاتهم، ووجهت التحية لصمود القوات الجنوبية في جبهات القتال في مواجهة مليشيات الحوثي الإرهابية.

أيدت قبائل سيبان في محافظة حضرموت، كل ما جاء في بيان هيئة رئاسة المجلس الانتقالي الجنوبي، وأعلنت عن وقوفها بشكل جامع مع كل الإجراءات التي ستؤدي إلى السيطرة على مرافق الجنوب ومؤسساته، مشددين على أنهم لن يدخروا جهداً في سبيل الوصول إلى أعلى مستويات العمل، والانضباط الإداري والمالي خلال الفترة المقبلة.

كما أصدر حلف أبناء يافع، بياناً أعلن من خلاله تأييد خطوات المجلس الانتقالي الجنوبي، والتي جاء فيها قرار الإدارة الذاتية، وناشد بضرورة رفع درجة الاستعداد لإنجاح المهام الكبيرة التي تقع على عاتق المجلس في هذه المرحلة، منوهاً أنه تحت أمر القيادة الجنوبية وخدمة الشعب الجنوبي حتى نيل حقوقه.

وأعلن شباب حضرموت الأحرار، تأييد قرارات المجلس الانتقالي الجنوبي إدارة الجنوب ذاتيا وإعلان حالة الطوارئ، في سبيل استعادة الدولة، وشددوا في بيان، اليوم الاثنين، على أن أهمية هذه القرارات المصيرية لإنقاذ شعب الجنوب من الإرهاب وفساد حكومة الشرعية.

وكان سكان ردفان قد احتشدوا مساء أمس الأحد في مدينة الحبيلين، للمشاركة في المسيرة الداعمة للمجلس الانتقالي الجنوبي، وأكد المشاركون في المسيرة الحاشدة، على تأييدهم لقرارات المجلس الانتقالي الجنوبي، مطالبين بفرض السيطرة التامة وإنهاء مشروع حكومة الشرعية.

وانطلقت المسيرة من منصة الشهداء بالحبيلين، وسط ترديد هتافات مؤيدة للمجلس وخطواته، وأطلق المشاركون بالمسيرة التي شارك فيها مجموعة من الشخصيات البارزة، الألعاب النارية في الهواء تعبيراً عن فرحتهم بإعلان المجلس الانتقالي إدارة الجنوب.

وكذلك نظم سكان مديرية الديس الشرقية بمحافظة حضرموت، مساء الأحد، مسيرات حاشدة؛ للتعبير عن فرحتهم بخطوات المجلس الانتقالي الجنوبي، وشارك في المسيرات التي دعمت قرار الإدارة الذاتية، القيادة المحلية بالمجلس الانتقالي بالمديرية، وأعضاء المجلس، والقيادة الأمنية أيضاً.