اليويفيا يخطط لتقليص عدد الأندية القادرة على التأهل لدوري أبطال أوروبا

الثلاثاء 28 إبريل 2020 19:37:31
اليويفيا يخطط لتقليص عدد الأندية القادرة على التأهل لدوري أبطال أوروبا

أوضحت صحيفة "ذا صن" البريطانية في تقرير لها أن اليويفا يخطط لتقليص عدد الأندية القادرة على التأهل لدوري أبطال أوروبا بناء على تقرير قدمه الاتحاد الإنجليزي.

وتتأهل الفرق الأربعة الأوائل من الدوريات الكبرى في أوروبا الإيطالي والإسباني والألماني والإنجليزي بشكل مباشر للكأس ذات الإذنين مما يتسبب في صراع على المركز الرابع في كل موسم.

وينص المقترح الجديد على أن التأهل لدوري أبطال أوروبا في الموسم التالي سيقتصر على التصنيف المحلي للأندية خلال الفترة من موسم 2020-2021 إلى موسم 2023-2024 وسيتم تطبيقه بداية من عام 2024.

وستكون هناك حالة استثنائية للتأهل للبطولة الأوروبية في تلك الأثناء ستتمثل في الفوز بلقب الدوري أو الوصول إلى نصف النهائي أحدى البطولتين الأوروبيتين دوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي "يوروبا ليج".

يأتي هذا المقترح بناء على انتقادات عديدة قد وجهت من قبل للأندية الأوروبية التي تلعب في البطولات القارية لمجرد تقديم موسم جيد دون أن يكون لها تاريخاً قوياً في القارة.

وفي تلك الحالة تكون تلك الأندية مجبرة على مجابهة أندية أكبر منها من حيث التاريخ والإمكانيات خاصة لو رحل عنها لاعبين جيدين في الموسم التالي للنجاح.

ومن جانبه انتقد أندريا أنييلي رئيس رابطة الأندية الأوروبية، وهو رئيس نادي يوفنتوس أيضا، تأهل فرق ليس لها تاريخ قاري للكأس ذات الإذنين في دعم مباشر للمقترح الجديد.

وقال أنييلي في تصريحات سابقة: "هل يحق لفريق أتالانتا بدون أي تاريخ دولي أن يشارك في دوري أبطال أوروبا لمجرد تقديم موسم جيد؟!".

والغريب أن أتالانتا ثالث النسخة الماضية من الدوري الإيطالي، نجح في الرد على رئيس اليوفي بتأهله لربع نهائي دوري أبطال أوروبا بالفوز على فالنسيا الإسباني 8-4 في دور الستة عشر قبل توقف المسابقة بسبب انتشار فيروس كورونا المستجد.

نظام تأهل الأربعة فرق الأوائل إلى دوري أبطال أوروبا مباشرة إلى دور المجموعات كان قد حدث بداية من النسخة الماضية 2018-2019.

وقرر الاتحاد الأوروبي في أغسطس 2016 أن تتأهل الفرق الأربعة الأولى في الدوريات الإيطالي والإنجليزي والألماني والإسباني مباشرة لدور المجموعات مع التطبيق من موسم 2018-2019.

في النظام السابق قبلها كانت الفرق الثلاثة الأولى تضمن التأهل المباشر فيما تلعب الفرق صاحبة المركز الرابع دوراً تمهيداً للتأهل للمجموعات.

علماً بأن التحول الجديد بشأن تصنيف الأربعة الأوائل لن يؤثر على المشاركة بداية من مرحلة المجموعات كما هو الوضع عليه الآن.