لمواجهة كورونا.. النقد الدولي يمنح أفغانستان قرضًا بـ220 مليون دولار

الخميس 30 إبريل 2020 06:30:00
لمواجهة كورونا.. النقد الدولي يمنح أفغانستان قرضًا بـ220 مليون دولار

وافق صندوق النقد الدولي، على منح أفغانستان قرضًا طارئًا بقيمة 220 مليون دولار لمساعدتها على التصدّي للتداعيات الاقتصادية والصحية الناجمة عن فيروس كورونا المستجد.

وفي بيان أصدره صندوق النقد، أوضح خلاله أن القرض يأتي لتقديم مساعدات مالية سريعة إلى الدول النامية الأكثر عرضة للتداعيات الاقتصادية الناجمة عن تدابير مواجهة تفشي فيروس كورونا المستجد.

وأشار إلى أن القرض يرمي إلى المساعدة في تلبية الاحتياجات الملحة في مجال المالية العامة وميزان المدفوعات والناجمة عن الجائحة، مؤكدًا أن الجائحة تلحق أضرارًا بالغة بالاقتصاد الأفغاني، الذي يتوقّع أن ينكمش بشدة في 2020 ممّا يهدد سبل عيش شريحة كبيرة من السكان.

ورحب الصندوق في بيانه بزيادة السلطات الأفغانية الإنفاق الصحي "بطريقة مناسبة" و"تقديمها مساعدات اجتماعية للأسر التي تضررت بشدة من فيروس كورونا.

كما نوه الصندوق بالتزام السلطات الأفغانية "اعتماد الشفافية الكاملة والحكم الرشيد في إنفاق الأموال" المخصصة لمواجهة تداعيات الجائحة، مذكّرًا بأنّه، على غرار سائر الدول التي استفادت من هذه المساعدة الطارئة، سيتعيّن على الحكومة الأفغانية أن تنشر تدقيقات مالية تثبت أن الأموال أنفقت كما ينبغي.