أمريكا تشيد بجهود الهيئة الحكومية للتنمية لدول شرق أفريقيا

الاثنين 4 مايو 2020 02:03:17
أمريكا تشيد بجهود الهيئة الحكومية للتنمية لدول شرق أفريقيا

أشادت الولايات المتحدة الأمريكية، الأحد، بالجهود التي تقودها الهيئة الحكومية للتنمية لدول شرق أفريقيا "إيجاد" لدفع عملية السلام بجنوب السودان، ومنع انتشار فيروس كورونا المستجد.

وأعرب تيبور ناجي، مساعد وزير الخارجية الأمريكي للشؤون الأفريقية، خلال اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء السوداني، رئيس إيجاد، عبدالله حمدوك، الأحد، عن تقديره لمجهودات المنظمة وسكرتيرها التنفيذي إسماعيل واني، لاهتمامهم المتواصل من أجل إنجاح العملية السلمية والانتقال في جنوب السودان.

وأثنى مساعد وزير الخارجية الأمريكي على نتائج الاجتماع الأخير  الذي انعقد عبر تقنية الفيديو كونفرانس حول جنوب السودان رغماً عن التحديات العالمية المترتبة على فيروس كورونا.

وأكد أهمية البيان الذي ناشدت فيه "إيجاد" كل قادة جنوب السودان لاتخاذ خطوات مسؤولة في غضون الأيام المقبلة لتنفيذ البنود الرئيسة للاتفاقية المنشطة.

وفي7 يونيو/حزيران 2018، وقّع رئيس جنوب السودان سلفاكير ميارديت وزعيم المعارضة المسلحة الدكتور رياك مشار وجماعات المعارضة اتفاق سلام بالخرطوم، أنهى نزاعا استمر 5 سنوات.

  وأكد سلفاكير أن اتخاذ هذه الخطوات الآن والمواصلة في إنفاذ هذه الاتفاقية هو الطريق الأفضل للتغلب على الآثار السالبة لفيروس كورونا وإنهاء الأزمة الإنسانية المتطاولة وتحقيق الرفاهية التي يسعى لها شعب جنوب السودان.

 وقال :"نعلم أنه عند استدامة السلام والأمن والعدالة فإن الاستثمار سرعان ما يلحق بهم"، مؤكداً حرص بلاده على مواصلة جهودها مع "إيجاد" لتحقيق الأهداف المشتركة".