3000 خرق حوثي.. محاولات التهدئة تعرف طريقها نحو الفشل

الاثنين 11 مايو 2020 01:58:32
3000 خرق حوثي.. محاولات التهدئة تعرف طريقها نحو الفشل

على الرغم من التزام المملكة العربية بالهدنة التي أعلنت عنها في الثامن من إبريل الماضي ومددتها إلى الأسبوع الأخير من الشهر الجاري، فإن المليشيات الحوثية لم تتوقف عن استهداف المدنيين في مناطق عدة من دون أن تبالي بالأوضاع الصحية التي يعانيها الأبرياء في ظل مخاوف انتشار فيروس كورونا.

وخفت التعويل على إمكانية استجابة العناصر المدعومة من إيران إلى دعوات التهدئة التي جاءت من أطراف دولية عديدة طيلة الفترة الماضية، وأضحى واضحاً أنها ليس من مصلحتها وقف الحرب باعتبار أنها تابعة لإيران التي تعد أكبر تجار الحروب في العالم، وأن استمرار اشتعال الأوضاع يعد بمثابة الوقود الذي يساعد إيران على توسيع رقعه إرهابها.

ومازال المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث يحاول التوصل إلى تهدئة شاملة في اليمن، غير أن إعلان التحالف العربي بوجود 3000 خرق حوثي للتهدئة يبدد أي محاولات لوقف إطلاق النار في ظل الرغبة الواضحة في الذهاب قدما نحو الحلول العسكرية، تحديداً في ظل تراخي الشرعية التي تركت قواتها ميادين القتال من الأساس.

أكدت صحيفة "البيان" الإماراتية أن المبعوث الدولي مارتن غريفيث، يستعد لوضع الترتيبات النهائية، لخطة وقف إطلاق النار في اليمن، بعد اتصالات ساندتها الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن، ومناقشات أدت إلى إدخال تعديلات عدة على الخطة بهدف الذهاب لمحادثات الحل السياسي الشامل.

وأوضحت الصحيفة أن الترتيبات النهائية تنتظر موقف زعيم المليشيا تجاه النقاط التي اختلف عليها الحوثيون فيما بينهم، لدرجة أن البعض وضع شروطا تعجيزية ما تزال تمثل عقبة أمام إتمام اتفاق الهدنة.

ونقلت "البيان" عن مصادر سياسية أن الخلافات بين أجنحة مليشيا الحوثي المتصارعة بشأن خطة المبعوث الدولي الخاصة بوقف إطلاق النار وتشكيل فريق موحد لإدارة المواجهة مع فيروس كورونا؛ دفعت غريفيث لأن يحمل نقاط الخلاف إلى زعيم المليشيا، مؤكدا أنه سيعقد معه لقاء غير مباشر لوضع اللمسات الأخيرة على مشروع اتفاق وقف إطلاق النار، الذي يتضمن أيضا تشكيل فريق مشترك بإسناد دولي مهمته مواجهة جائحة كورونا، والذهاب نحو مشاورات سياسية، تخص الحل النهائي للصراع.

ولفتت الصحيفة إلى أن الشروط الحوثية التعجيزية تضمنت المطالبة بتضمين الاتفاق رفع الرقابة على الموانئ والمطارات بهدف توريد وتهريب الأسلحة إلى المليشيا.

وأعلن التحالف العربي، اليوم الأحد، أن مليشيا الحوثي الإرهابية، ارتكبت 139 خرقًا لوقف إطلاق النار في اليمن خلال الـ24 ساعة الماضية، مشيراً في بيان له، إلى إن حصيلة الانتهاكات الحوثية لهدنة اليمن منذ إعلان وقف إطلاق النار وصل إلى 3051 خرقا.

وأكد البيان أن التزام التحالف العربي بوقف إطلاق النار ودعم جهود المبعوث الأممي إلى اليمن، وتطبيق أقصى درجات ضبط النفس مع الاحتفاظ بحق الرد المشروع على الانتهاكات الحوثية.

وعلى الجانب الميداني تكبدت المليشيات الحوثية اليوم الأحد، خسائر فادحة خلال محاولة تسلل فاشلة، قامت بها باتجاه مواقع القوات المشتركة في مديرية التحيتا جنوب الحديدة.

وحاولت مليشيا الحوثي، التسلل إلى مواقع القوات المشتركة في التحيتا، لكن الأخيرة تمكنت من إفشال تلك المحاولة، ولاذت أعداد كبيرة من عناصر الحوثي بالفرار، بعدما وقعت من المليشيات خسائر بالعتاد والأرواح.