المعارضة الإيرانية تطالب مجلس الأمن بمحاسبة الملالي لإخفاء حقيقة خطر كورونا

الاثنين 11 مايو 2020 19:38:36
 المعارضة الإيرانية تطالب مجلس الأمن بمحاسبة الملالي لإخفاء حقيقة خطر كورونا

دعت المعارضة الإيرانية، اليوم الاثنين، مجلس الأمن الدولي، لإدانة النظام الإيراني ومحاسبته على ما اعتبرته "إخفاء وتضليل" لحقيقة فيروس كورونا الآخذ في التفشي، في جميع أرجاء البلاد.

ونشرت زعيمة المعارضة الإيرانية في الخارج، مريم رجوي، عبر حسابها الرسمي على موقع "تويتر"، تغريدة قالت فيها: "يجب على مجلس الأمن بهيئة الأمم المتحدة، أن يُدين الإخفاء الإجرامي للنظام الإيراني لحقيقة بداية تفشي فيروس كورونا، وتلاعب النظام بأرواح المواطنين وغيرها من الدول".

يأتي هذا، في ظل اتهام المعارضة النظام الإيراني بإخفاء حقيقة وضع كورونا، حيث علقت مريم رجوي، في وقت سابق، على قرار عودة بعض الأنشطة الاقتصادية في إيران بقولها: إن "نظام الملالي يسعى أن يظهر الوضع في حالة عادية، بينما خامنئي وروحاني يُلقيان بالشعب في مقبرة كورونا، ولا قيمة عندهم لأرواح المواطنين".

وترى تقارير للمعارضة، أن أجهزة النظام الإيراني بقيادة خامنئي، تعمل في ظل أدائها الضعيف في مكافحة كورونا، على إنكار حقائق تفشي الفيروس، وترويج حملات زائفة عن الوضع الصحي الراهن.

كما رأت تقارير لمحللين إيرانيين أن خامنئي يستغل أزمة كورونا لأغراض سياسية واقتصادية خاصة، رغم تأزم الوضع الصحي في بلاده وضرورة عمل مؤسسات الدولة على حل الأزمة.

وتتصدر إيران بعد تركيا دول الشرق الأوسط في معدل الإصابات والوفيات بفيروس كورونا، حيث سجلت حتى يوم الإثنين 109 آلاف و286 إصابة و6685 وفاة، وفق آخر بيانات وزارة الصحة الإيرانية.