تقييم الحوادث يفند مزاعم استهداف التحالف سوق الرقو بصعدة

الاثنين 11 مايو 2020 20:09:00
"تقييم الحوادث" يفند مزاعم استهداف "التحالف" سوق الرقو بصعدة

فند الفريق المشترك لتقييم الحوادث في اليمن، في بيان، اليوم الاثنين، مزاعم باستهداف قوات التحالف العربي مواقع مدنية وقاربي صيد في اليمن.

ورد فرق التقييم في بيان، ردا على تصريح منسق الشؤون الإنسانية بالأمم المتحدة في اليمن عام 2019، زعم فيه وقو ثلاث هجمات استهدفت خلال شهر (سوق الرقو) في صعدة، وأدت إلى مقتل العشرات، إضافة إلى استهداف قاربي صيد قرب جزيرة زقر، ومنزل بمنطقة محديدية بمديرية باقم.

وأوضح البيان أن: "قام الفريق المشترك لتقييم الحوادث بالبحث وتقصي الحقائق من وقوع الهجوم على سوق الرقو، وخلص الفريق إلى أن قوات التحالف نفذت مهمة جوية على هدف عسكري، عبارة عن (تجمعات لعناصر من ميليشيا الحوثي المسلحة)، في مديرية باقم بمحافظة الجوف، ويبعد مسافة 35 كم عن سوق الرقو، محل الادعاء".

وأشار إلى أن الفريق توصل أيضا إلى أن التحالف هاجم "هدفين عسكريين مصدر نيران) أحدهما في مديرية قطابر بمحافظة صعدة، على مسافة 16 كيلو متر من سوق الرقو محل الادعاء، والآخر في مديرية منبه بالمحافظة، ويبعد مسافة 9.5 كم عن سوق الرقو".

وانتهى الفريق المشترك إلى أن المزاعم، سواء المتعلقة باستهداف التحالف العربي سوق الرقو، أو الحوادث الأخرى، "لا أساس لها".