قوة الجنوب العسكرية تثًبت انتصارات أبين وتدفع الشرعية للتراجع

الأحد 17 مايو 2020 22:14:00
قوة الجنوب العسكرية تثًبت انتصارات أبين وتدفع الشرعية للتراجع

استطاعت القوات المسلحة الجنوبية أن تثًبت الانتصارات التي حققتها في أبين خلال الأسبوع الماضي مند أن حشد الشرعية باتجاه العاصمة عدن، وبدا واضحاً أن قوة الجنوب ترسخت على الأرض بعد أن ظهر الارتباك واضحاً على مليشيات الشرعية التي تحاول الاستعانة بمزيد من العناصر الإرهابية لمواجهة أبناء الجنوب.

وبرأي العديد من العسكريين فإن الانتصارات التي حققتها القوات المسلحة الجنوبية على جبهات عديدة ما كان لها أن تستمر من دون قوة عسكرية على الأرض تحافظ على ما تحقق من مكاسب بل وتتقدم باتجاه شبوة التي تتحصن فيها الشرعية، وأن تثبيت تلك الانتصارات يبرهن على أن القوات الجنوبية قد يكون بإمكانها تحقيق مزيد من المكاسب خلال الأيام الماضية.

وتدرك القيادة العسكرية الجنوبية أهمية الحفاظ على المكتسبات التي تحققت خلال الأيام الماضية، وهو ما دفع إلى تكثيف الاستعدادات العسكرية على الجبهات والتحسب لأي هجمات إرهابية قد تقدم الشرعية على ارتكابها بعد أن منُيت بهزيمة ساحقة، ولعل ذلك ما وضح من خلال زيارات عدد من قيادات الجنوب إلى صفوف الجبهات الأولى.

ومن جانبه بحث اللواء أحمد بن بريك، رئيس الجمعية الوطنية للمجلس الانتقالي الجنوبي، رئيس الإدارة الذاتية للجنوب، مساء أمس السبت، في اجتماع للجنة الاستشارية العسكرية، المستجدات على الساحة الوطنية.

وتطرق النقاش إلى سير العمليات العسكرية في مواجهة مليشيا الإخوان الإرهابية التابعة للشرعية، في شقرة بمحافظة أبين، ودعا المجتمعون بقية القيادات العسكرية والضباط والأفراد الجنوبيين في صفوف مليشيا الإخوان الإرهابية إلى تسليم أنفسهم ومغادرة معسكرات العدو.

ونقل اللواء بن بريك، تحيّات الرئيس عيدروس الزُبيدي، رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي، إلى أبطال قواتنا المسلحة الجنوبية بعد الانتصارات في مختلف الجبهات، وحيّا صمود المقاتلين الأبطال وما يتمتعون به من روح معنوية عالية، واستعرض الاجتماع الملفات المرتبطة بسير العمليات القتالية، وأهمية حسن معاملة الأسرى.

فيما تفقد رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي في محافظة أبين، العميد عبدالله الحوتري، اليوم الأحد، الخطوط الأمامية لجبهات القتال شرق مدينة زنجبار، واطلع على أحوال المقاتلين، كما استمع إلى تقرير مفصل عن تحركات مليشيات الإخوان الإرهابية، التابعة لحكومة الشرعية.

وأشاد بالدور البطولي للمرابطين في جبهات القتال من أفراد القوات المسلحة الجنوبية، مؤكدا أن القيادة السياسية تبدي اهتماما خاصا بجبهات شرق أبين وتشيد بانتصاراتهم المتتالية.

بدورهم، عبر المقاتلون الأبطال عن سعادتهم بالزيارة، مشددين على اعتزامهم استكمال تحرير كامل تراب الجنوب من مليشيات الإخوان الإرهابية.

اندلعت، اليوم الأحد، اشتباكات عنيفة بين القوات المسلحة الجنوبية ومليشيا الإخوان الإرهابية في وادي ثلا على مشارف قرن الكلاسي بمحافظة أبين.

ودوت أصوات الاشتباكات في مدينة شقرة الساحلية، وسط سحب المليشيات الإخوانية جرحاها وأسلحتها الثقيلة إلى منطقة العرقوب

وأكد شهود عيان، رصد مشاهد لانسحاب عناصر المليشيا بشكل جماعي، مع تصاعد الاشتباكات واقترابها من قرن الكلاسي.

وكذلك تصاعدت المعارك، اليوم الأحد، في محيط منطقة الطرية بمحافظة أبين، وسط مواجهات عنيفة بين القوات المسلحة الجنوبية ومليشيات الإخوان الإرهابية التابعة للشرعية.

ودوي قصف المدفعية بقوة في مدينة شقرة، اهتزت على إثره منازل المواطنين، لأول مرة منذ اندلاع المعارك، وسط توقعات بتقهقر جديد لمليشيا الإخوان.

فيما أعلنت إدارة سجن زنجبار المركزي، السبت، تسلمها أكثر من عشرين أسيرا من مليشيات الإخوان الإرهابية التابعة للشرعية.

وقال العقيد أكرم الردفاني، مدير سجن زنجبار المركزي، إن الأسرى يتلقون معاملة حسنة وفق القانون الدولي لحقوق الإنسان، والاتفاقية الدولية لمعاملة الأسرى، ووصف الأسرى بالأخوة المغرر بهم من مليشيات الإخوان الإرهابية، مؤكدا أن الحراسة الأمنية في أقصى درجات يقظتها.