المحبشي: يكتب عن المعرض الوطني للإختراع والإبداع: من قلب المحن والألم يتولد الإختراع والأمل

الأربعاء 17 يناير 2018 22:53:10
المحبشي: يكتب عن المعرض الوطني للإختراع والإبداع: من قلب المحن والألم يتولد الإختراع والأمل
عدن - المشهد العربي - خاص

زار نائب العميد للشؤون الاكاديمية د/ قاسم المحبشي المعرض الوطني للإختراع والإبداع، الذي نظمته جامعة عدن على مدى ثلاثة أيام في ديوان الجامعة،، واطلع خلال زيارته على مكونات المعرض والمشاركات، وحول ذلك كتب """سنحت لي الفرصة الْيَوْمَ بزيارة معرض جامعة عدن للاختراعات والإبداعات  إذ تجولت في اجنحة المعرض .


فادهشتني معروضات المخترعين المتنوعة في مجالات التقنية الصناعية والطبية والعمرانية والجغرافية وغيرها،
وحينما شاهدت العربة التي اخترعها الشاب ذو يزن الحالمي تذكرت الحكمة الأثيرة ( الحاجة أم الاختراع) فهذا الشاب النحيل تمكن من اعادة توظيف واستخدام خردة الحديد وصنع منها سيارته الجميلة التي تحمل أسمه.


كما سعدت بمشاهدة اختراع الدكتور البوفسيور ثابت العزب استاذ الهندسة المعمارية بكلية الهندسة ورئيس اللجنة التحضيرية
للجمعية العلمية الوطنية.


إذ اختراع ثلاث انواع من الطوب البديل( البردين) من مواد عالية الجودة والرشاقة والخفة، وهو بذلك يسجل براءة أختراع عالية القيمة والجدارة في مجال الإنشاء والتعمير.


ووجدت صديقي العزيز الدكتور وائل مصطفى شكري يعرض مخترعاته في الطب البديل فسعدت بمشاركته الرائعة بالمعرض وهو من العلماء الواعدين.


وفِي الدور الثاني وجدت الفنان الحضرمي من تريم المبدع يرسم لوحاته التشكيلية بالضوء والرمل فقط فأعجبني هذا النمط الإبداعي.


كما اطلعت على تجربة الشباب المبتكرة في الصناعة الورقية بادوات بسيطة ومستخدمة.


وكان مسك الختام اختراع الكرسي المتحرك بقوة الدفع الهوائية فقط. خرجت من المعرض بمشاعر تختلف عن المشاعر التي دخلته بها إذ شعرت وانا أتجول بين طاولات المخترعين بسعادة غامرة،
وقلت في نفسي رغم كل شيء فمازلت العقول قادرة على التفكير والإبداع والاختراع تهانينا للمبدعين والمخترعين المشاركين بمعرض الابتكارات وشكرا لجامعة عدن لتنظيمه""..