إعدام مصابي كورونا.. إرهاب الحوثي يعادي الإنسانية

الأربعاء 20 مايو 2020 01:43:59
إعدام مصابي كورونا.. إرهاب الحوثي يعادي الإنسانية

تواصل المليشيات الحوثية الموالية لإيران ممارساتها الخبيثة في التعامل مع أزمة جائحة كورونا، على النحو الذي أخرج الأمور عن السيطرة.

ومن أجل إخفاء حقيقة تفشي الجائحة في مناطق سيطرتها، تقوم المليشيات الحوثية بإعدام المصابين بالفيروس، في جرائم غادرة تبرهن على الوجه الإرهابي لهذا الفصيل المتطرف.

مصادر مطلعة كشفت أنَّ مصابين بكورونا في محافظة صنعاء وإب الواقعة تحت سيطرة الحوثي نفذت فيهم المليشيات حكم الإعدام.

وقالت المصادر إنّ مليشيا الحوثي دفت أعدادًا كبيرة من جثث المصابين في مقابر جماعية تحت ذريعة تراكم الجثث في المستشفيات، مفندين أنّ من تم دفنهم هي جثث متراكمة ويتم التخلص منها بشكل متواصل.

وأفادت مصادر طبية ، بأنّ مليشيا الحوثي عمدت على دفن 12 جثة مصابة بكورونا في محافظة إب، فيما لجأ كثيرٌ من المواطنين في مناطق سيطرة الحوثي للإحجام عن الإبلاغ عن مصابين ذويهم خوفًا من أن يلقوا مصيرًا مشابهًا للسابقين الذي أعدمتهم المليشيات.

وتواصل جائحة كورونا، تسجيل حضورها الطاغي في المناطق الخاضعة لسيطرة الحوثيين، في وقتٍ تتعامل فيه المليشيات بكثير من الريبة وعدم الشفافية.

وتتزايد عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا في مناطق سيطرة المليشيات الحوثية، والتي تحاول التكتم عن حقيقة الوضع الكارثي، في وقت تكفلت فيه صفحات وسائل التواصل الاجتماعي بالإبلاغ عن حالات الوفاة والإصابة وتحولت أغلبها إلى حوائط للنعي والعزاء في أقارب فقدوهم بعد معاناة بالفيروس التاجي.

ومطلع هذا الأسبوع، كشفت مصادر طبية في صنعاء عن تسجيل أكثر من 400 حالة إصابة بكورونا بينها نحو 60 حالة وفاة وهي نسبة أقل من الواقع الذي ينذر بكارثة إنسانية ستفوق تداعياتها ضحايا الحرب إن لم يتم التعامل مع الأوضاع بجدية وبمسؤولية.

وعممت المليشيات على جميع المستشفيات والمراكز الطبية بعدم الإعلان والإفصاح عن أي حالات إصابة بالوباء أو خروج أي من حالات الوفاة إلى وسائل الإعلام، فضلًا عن إجراءاتها البوليسية والترهيبية وترويعها لأسر المصابين والمتوفين بكورونا يجعل هذه الأسر تخفي وجود إصابات، وهذا يشكل خطرًا كونه يساعد على انتشار المرض.

وأصدر عدد من الأطباء في صنعاء بيانًا حذروا فيه من عواقب وخيمة نتيجة التستر على الوضع الصحي في مناطق سيطرة المليشيات الحوثية، وأعلنوا عن إخلاء مسؤوليتهم عن الوضع الصحي الكارثي في صنعاء، كما دعو إلى الإعلان عن العدد الحقيقي للإصابات والوفيات الناجمة عن فيروس كورونا.

وتواصل المليشيات الحوثية، التعامل بكثيرٍ من الريبة مع أزمة جائحة كورونا، وفرضت سرية كبيرة في إطار المعلومات بشأن هذه الأزمة.

ففي هذا الإطار، حذَّرت صحيفة "الشرق الأوسط" من دخول الإصابات بفيروس كورونا في اليمن مرحلة الانفجار، رغم تدني الأرقام الرسمية المعلنة حول الإصابات المؤكدة بالفيروس.

واستندت الصحيفة في تحذيرها إلى التسريبات حول الأعداد الفعلية للإصابات في مناطق سيطرة المليشيا الحوثية، المدعومة من إيران، التي تجابه الوباء بالتكتم والتدابير التعسفية التي بلغت حد إقامة جنازات سرية لدفن ضحايا كورونا.

ولفتت إلى أنّ الأوضاع في صنعاء والمناطق الخاضعة للمليشيا الحوثية، هي الأسوأ بحسب ما يتداوله الناشطون وما يسربه العاملون في القطاع الصحي عن حجم الإصابات والوفيات.

ونقلت الصحيفة عن مصادر محلية مطلعة أن مسلحي المليشيات أقاموا جنازات سرية في المدينة يرجح أنها لمصابين توفوا جراء المرض، حيث تم نقل الجثامين فجرا من مستشفى جبلة ودفنهم في مقبرتي "غفران" و"جرافة" وسط تشديد أمني.

وأبرزت الصحيفة تأكيد مصادر طبية في مدينة إب أن مستشفى جبلة الذي خصصته المليشيا الحوثية لعزل المصابين يستقبل يوميا العديد من الحالات المشتبه في إصابتها بالفيروس التاجي، وأن قادة المليشيا هددوا الأطباء والممرضين بإنزال العقوبة عليهم في حال أفشوا أي معلومات عن حقيقة الأوضاع.