لبنان يشيد بتكاتف البنوك المحلية لإنقاذ الاقتصاد بالبلاد

السبت 23 مايو 2020 00:13:00
لبنان يشيد بتكاتف البنوك المحلية لإنقاذ الاقتصاد بالبلاد

أشادت الحكومة اللبنانية اليوم الجمعة، بتكاتف البنوك المحلية ومساهمتها في خطة لإنقاذ اقتصاد البلاد، وأضافت أن هناك مسائل ستحتاج توافق من الطرفين بشأنها.

وأصدرت جمعية مصارف لبنان هذا الأسبوع مقترحا لمساعدة البلاد على التعافي من أزمتها المالية الطاحنة بعد انتقادها لخطة الإنقاذ الحكومية التي تشكل أساسا لمفاوضات مع صندوق النقد الدولي.

وقالت الحكومة اللبنانية في بيان إن مقترح البنوك يضم توافقا مشجعا على بعض النقاط الأساسية لكن هناك بعض التفاصيل لم يجر تناولها بشكل كامل في مقترح البنوك وبعض مواطن الاختلاف.

وأضاف البيان أن الحكومة ستستمر في التواصل مع الجمعية ومستشاريها للبحث عن حلول للأزمة.

شكت الجمعية، وأعضاؤها من أكبر حائزي الدين اللبناني، من أنها لم يجر التشاور معها بشأن خطة بيروت، والتي تضع إجراءات صارمة لحل أزمة شهدت انهيار العملة وتصاعد البطالة وتعثرا في سداد ديون سيادية.

وتعليقا على بيان الحكومة، قال مصدر مقرب من الجمعية لوكالة رويترز إن البنوك تتطلع إلى العمل مع الحكومة من أجل اقتصاد مزدهر ومصلحة الشعب.

وقال المصدر ”نأمل أن نتمكن من التوصل إلى حل مقبول من الطرفين من أجل صالح اللبنانيين.

”لبنان قوة معرفية إقليمية، وفي ظل السياسات المناسبة، يمكنه النمو بشكل كبير بدءا من 2021“.

يذكر أن لبنان بدأ محادثات مع صندوق النقد الدولي الأسبوع الماضي على أمل الحصول على تمويل بنحو عشرة مليارات دولار. ويتطلع إلى حوالي 11 مليار دولار أخرى من مانحين آخرين.

ودعا مقترح الجمعية إلى إعادة هيكلة للديون بما يقلل الضرر على مودعي لبنان البالغ عددهم قرابة الثلاثة ملايين واللجوء إلى أصول الدولة لتجنب الإضرار بالبنوك.