للمرة السابعة.. إسبانيا تستعد لتمديد حالة الطوارئ

الأحد 31 مايو 2020 19:55:09
للمرة السابعة.. إسبانيا تستعد لتمديد حالة الطوارئ

قررت الحكومة الإسبانية، اليوم الأحد، تمديد حالة الطوارىء المفروضة في البلاد للمرة السابعة جراء فيروس كورونا المستجد حتى 21 يونيو/ حزيران  المقبل.

وقال رئيس وزراء إسبانيا بيدرو سانشيز، إنه سوف يطالب النواب بالموافقة على تمديد أخير لحالة الطوارئ حتى 21 حزيران/يونيو المقبل.

 وذكرت وكالة بلومبرج للأنباء أن البرلمان سوف يصوت الأربعاء المقبل على مقترح سانشيز بتمديد حالة الطوارئ.

وقال سانشيز إن حالة الطوارئ، التي مكنت الحكومة من تقييد حركة المواطنين وفرض قيود أخرى، سمحت للإدارة بمواجهة فيروس كورونا ، بحسب وكالة الأنباء الألمانية.

وأوضح سانشيز أنه خلال المرحلة الأخيرة من حالة الطوارئ سوف تسعى الحكومة المركزية لممارسة مزيد من السيطرة على رفع إجراءات الاغلاق في المناطق ذاتية الحكم بإسبانيا.

والأسبوع قبل الماضي، مددت إسبانيا، للمرة السادسة، حالة الطوارئ لأسبوعين، ويأتي ذلك مع تصاعد المعارضة داخل البرلمان لحكومة بيدرو سانشيز التي تواجه أيضا احتجاجات شعبية.

ووافق البرلمان على تمديد هذا الإجراء الاستثنائي حتى 6 يونيو/حزيران بأغلبية 177 صوتا ورفض 162 نائبا وامتناع 11 عن التصويت.

وسمحت حالة الطوارئ بفرض تدابير حجر من بين الأكثر صرامة في العالم منذ 14 مارس/ آذار لاحتواء فيروس كورونا المستجد.

وشهدت شوارع العاصمة مدريد احتجاجات ضد فرض إجراءات كوورنا حيث شارك فيها المئات، وامتدت إلى مدن أخرى على غرار سرقسطة وإشبيلية وقرطبة.

وطالب المتظاهرون المدعومون من اليمين واليمين المتشدد، باستقالة الحكومة واتهموها بالحدّ من حريتهم وبسوء إدارة الأزمة الصحية.