مدن أمريكية تمدد حظر التجول بسبب أزمة «فلويد»

الاثنين 1 يونيو 2020 05:31:33
مدن أمريكية تمدد حظر التجول بسبب أزمة «فلويد»

أعلنت مدن أمريكية عدة، اليوم الإثنين، تمديد حظر التجول، كما انتشر جنود الحرس الوطني تأهبًا لحدوث مزيد من الاضطرابات في أعقاب اندلاع اشتباكات بين الشرطة والمتظاهرين في اليوم السابق.

ومددت كل من لوس أنجلوس وشيكاغو وديترويت حظر التجول، كما فرضت ولاية أريزونا حظرًا للتجول على مستوى الولاية أسبوعًا كاملاً، بعد أن استولى المتظاهرون على شوارع المدينة وانخرطوا في معارك مع الشرطة التي ردت أحيانًا بإطلاق الغاز المسيل للدموع والرصاص المطاطي.

واستيقظت العشرات من المدن الأمريكية على شوارع تتصاعد منها أدخنة الحرائق صباح أمس الأحد بعد ليلة شهدت اشتباكات عنيفة بين الشرطة ومحتجين، بعدما تسبب مقتل الأمريكي من أصل أفريقي جورج فلويد على أيدي رجل شرطة أبيض في اضطرابات انتشرت في أنحاء الولايات المتحدة.

وتشهد الولايات المتحدة أعمال شغب بعد أن تناقل ناشطون في مواقع التواصل الاجتماعي خلال الأيام الماضية مقاطع فيديو توثّق حادث احتجاز جورج فلويد على يد عناصر شرطة في مينيابوليس، أكبر مدن ولاية مينيسوتا، بطريقة قاسية، ما أسفر عن وفاة الرجل في المستشفى متأثرًا بإصابة ألمت به أثناء إلقاء القبض عليه.

وظهر فلويد ذو البشرة السوداء في مقطع الفيديو وهو يحاول التقاط أنفاسه، بينما يضع شرطي أبيض ركبته على عنقه وهو راقد على الأرض.

وبدأت الاحتجاجات في منيابوليس سلمية لكن حلّت محلها ليال من أعمال الحرق والنهب والتخريب بعد أن صب المحتجون جام غضبهم على السلطات، وانتقلت المظاهرات سريعا إلى مدن أخرى في البلاد بينها واشنطن ونيويورك.