البورصة الأوروبية ترتفع لأعلى مستوى منذ مارس

الثلاثاء 2 يونيو 2020 22:58:45
 البورصة الأوروبية ترتفع لأعلى مستوى منذ مارس

حققت البورصة الأوروبية اليوم الثلاثاء، مكاسب قوية لتقفز لمستوى قياسي منذ أوائل مارس، بدعم مكاسب للقطاعات السريعة التأثر بالنمو الاقتصادي عقب تعافيها الشهر الماضي.

وختم المؤشر ستوكس 600 الأوروبي جلسة التداول مرتفعا 1.6 بالمئة مسجلا أقوى مستوى إغلاق منذ السادس من مارس آذار، في حين سجل المؤشر داكس للأسهم الألمانية قفزة بلغت 3.8 في المئة ليصل إلى أعلى مستوى له في حوالي ثلاثة أشهر.

وارتفعت أسهم فولكسفاجن ودايملر وبي إم دبليو ما بين 5.2 في المئة و7.7 في المئة بفعل آمال بأن حزمة تحفيزية بقيمة خمسة مليارات يورو (5.6 مليار دولار) اقترحتها الحكومة الألمانية ستدعم مبيعات السيارات.

وساعد ذلك مؤشر قطاع السيارات الأوروبي على أن يغلق مرتفعا 3.8 بالمئة. وصعدت أيضا أسهم شركات التأمين والشركات العقارية وشركات النفط والغاز والبنوك في نطاق بين 2.9 بالمئة و3.9 بالمئة.

يذكر أن القطاعات السريعة التأثر بالنمو، ارتفعت منذ منتصف مايو الماضي، على خلفية تحسن في البيانات الاقتصادية مع تخفيف إجراءات العزل العام المرتبطة بفيروس كورونا في أرجاء العالم، وهو ما ساعد المؤشر ستوكس 600 على تسجيل مكاسب بحوالي 34 بالمئة منذ مارس آذار.

ومن المقرر أيضا أن يجتمع البنك المركزي الأوروبي يوم الخميس ومن المتوقع أن يزيد صانعو السياسات مشتريات السندات.

وساعدت أجواء التفاؤل المستثمرين على التطلع إلى ما وراء التوترات التجارية بين الولايات المتحدة والصين وأسوأ اضطرابات مدنية في الولايات المتحدة في عقود.