مخلفات ألغام الحوثي.. حقول النار التي تمزِّق أجساد الأطفال

الأربعاء 03 يونيو 2020 12:11 م
 مخلفات ألغام الحوثي.. حقول النار التي تمزِّق أجساد الأطفال

تواصل الألغام التي أغرقت فيه المليشيات الحوثية اليمن، حصد الأرواح لا سيّما بين الأطفال الذين تكبّدوا كلفة باهظة من جرّاء هذا الإرهاب الحوثي الغاشم.

ففي أحدث ضحايا هذا الإرهاب الحوثي، تسببت عبوة ناسفة من مخلفات المليشيات في مقتل طفل وإصابة شقيقته، بقرية الجريب جنوب مديرية حيس التابعة لمحافظة الحديدة.

مصادر محلية كشفت عن مقتل الطفل محمد نعمان ثابت ذات 12 عاما، إثر انفجار العبوة وهي من مخلفات مليشيا الحوثي، فيما أصيبت شقيقته الطفلة هدى نعمان ثابت ذات 8 سنوات، أثناء رعيهما للأغنام في البراشة بقرية الجريب جنوب مديرية حيس.

وقالت المصادر، إنّ جسد الطفل محمد تمزق إلى أشلاء، بينما أصيبت شقيقته بجروح في مناطق متفرقة من جسدها، وتم نقلها إلى مستشفى حيس لتلقي العلاج اللازم.

وتُمثّل زراعة الألغام أحد صنوف الاعتداءات المروعة التي تستهدف من خلالها المليشيات الحوثية تعريض حياة أكبر قدر ممكن من السكان للخطر، في جرائم وحشية تظل الأكثر بشاعة وفداحة من سلسلة جرائم المليشيات.

وزرعت مليشيات الحوثي معظم مناطق ومديريات الساحل الغربي، قبل انسحابها منها، بالألغام والعبوات الناسفة والقذائف مختلفة الأحجام والأنواع بشكل كبير.

المليشيات الحوثية منذ أن أشعلت الحرب، واستطاعت السيطرة على المؤسسات العسكرية والأمنية في معظم المناطق، ومنها الساحل الغربي الممتد من محافظة الحديدة وحتى باب المندب، المنفذ البحري الأهم في العالم، لجأت إلى إفراغ المعسكرات من الترسانة العسكرية بمختلف أنواعها ونقلها إلى المعسكرات الخاصة بها وأخرى قامت بتخزينها في كهوف الجبال.

الألغام والعبوات الناسفة مختلفة الأحجام والأشكال والأنواع كانت أحد أخطر الأسلحة التي وضعت المليشيات يدها عليها، بالإضافة إلى الدعم الذي كانت تتلقاه من إيران قبل تحرير مناطق واسعة من الساحل الغربي عبر ميناء الحديدة ويعد من أهم الموانئ الرئيسية في اليمن، جعلت شهية الحوثيين تزداد شراهة لزرع المزيد من أسلحة الموت والدمار في المنطقة.

وزرعت المليشيات الحوثية أعدادًا مهولة جدًا من الألغام الأرضية والبحرية والعبوات الناسفة والقذائف الصاروخية والمدفعية في البر والبحر وبطريقة عشوائية تصل إلى ما يقارب المليون لغم وعبوة وقذيفة مفخخة على امتداد الساحل الغربي برًا وبحرًا.

وتشير مصادر حقوقية إلى أنّ المليشيات الموالية لإيران زرعت أكثر من مليون لغم وعبوة ناسفة وقامت بتمويهها وإخفائها وذلك بغية إسقاط أكبر عدد ممكن من الضحايا بين المدنيين.

الخطر الذي تحمله الألغام الحوثية تُشكِّل خطراً كبيراً على المستقبل، وتهدّد بإخلاء قرى ومدن من سكانها، ما يُهدِّد بتوسيع نفوذ المليشيات الانقلابية بشكل كبير على الأرض.

والمتضرر الأول من الألغام هم المدنيون، حيث تعمّد الحوثيون زراعة الألغام في الطرق والمزارع والمناطق السكنية وكل ما هو مرتبط بحياة المدنيين في مسكنهم ومعيشتهم، وبات من الصعب إيجاد استقرار أو تنمية بسبب الألغام المنتشرة بكثافة في البر والبحر.

وينظر إلى الألغام التي صنعها الحوثيون محلياً عبر خبراء إيرانيين ولبنانيين من حزب الله، بأنّها أكثر خطورة من غيرها من الألغام، لأنّها تنفجر من خلال الحرارة أو من خلال اقتراب أي جسم منها.

التعليقات

تقارير

الأربعاء 15 يوليو 2020 11:10 ص

عملًا على إجهاض أي فرصة للتهدئة السياسية، ومن أجل إطالة أمد الحرب، كثّفت المليشيات الحوثية التي تستهدف المدنيين بشكل مباشر، على النحو الذي كبّدهم كلفة...

الأربعاء 15 يوليو 2020 1:46 ص

من جديد، عاد نهب الأراضي سببًا لإشعال حرب تدور رحاها بين عصابات الحوثي، تعبيرًا عن أنّ هذه المليشيات الموالية لإيران ما هي إلا فصيل يضم مرتزقة تتصارع...

الأربعاء 15 يوليو 2020 12:49 ص

حملات منظمة ومشبوهة، تمارسها الكتائب الإلكترونية التابعة لحزب الإصلاح الإخواني الإرهابي، تستهدف تلميع الإرهابي علي محسن الأحمر، في محاولة تهدف إلى ضما...

الثلاثاء 14 يوليو 2020 11:47 م

منذ أمد بعيد، تنفذ المليشيات الحوثية العديد من الاعتداءات والهجمات التي تستهدف أعيانًا مدنية في المملكة العربية السعودية، وهي جرائم دائمًا ما تلقى إدا...

الثلاثاء 14 يوليو 2020 10:39 م

من جديد، يصدح صوت الجنوب عاليًّا، ليعلن الشعب كلمته ويؤكد التفافه خلف قيادته السياسية، في تحرك ينتظره الملايين يوم السبت المقبل في محافظة حضرموت. وتت...

الثلاثاء 14 يوليو 2020 9:03 م

يومًا بعد يوم، تبرهن المليشيات الحوثية على أنّها بمثابة ذراع إرهابية تستخدمها إيرانٍ في حربٍ بالوكالة تستهدف المملكة العربية السعودية في المقام الأول....

الثلاثاء 14 يوليو 2020 7:47 م

كما كان متوقعًا، تسير حكومة الشرعية على خطى المليشيات الحوثية، فيسير الجانبان على طريق إطالة أمد الحرب العبثية القائمة منذ صيف 2014. حكومة الشرعية تس...

الثلاثاء 14 يوليو 2020 6:42 م

فيما توثِّق العديد من التقارير الدولية الحالة المأساوية التي بلغتها أزمة اليمن الصحية، فإنّ جهودًا كبيرة تمارسها المملكة العربية السعودية في مواجهة هذ...