مكيني لاعب شالكه يرحب بمواقف اللاعبين ضد العنصرية في الدوري الألماني

الأربعاء 3 يونيو 2020 21:15:40
مكيني لاعب شالكه يرحب بمواقف اللاعبين ضد العنصرية في الدوري الألماني

رحب وستون مكيني لاعب نادي شالكه، المنافس بالدوري الألماني (بوندسليجا)، باتخاذ لاعبي المسابقة موقفا ضد العنصرية، مثلما فعل هو خلال المرحلة السابقة من البطولة، وهو الموقف الذي لن يتم معاقبتهم عليه .

وكان مكيني ارتدى شارة مدون عليه عبارة "العدالة لجورج"، وذلك خلال مباراة فريقه يوم السبت الماضي أمام فيردر بريمن، في إشارة إلى جورج فلويد الذي توفي على ايدي شرطة في مسقط رأس مكيني بالولايات المتحدة الأمريكية.

وكان ماركوس تورام لاعب بوروسيا مونشنجلادباخ وجادون سانشو وأشرف حكيمي لاعبا بوروسيا دورتموند، عبروا عن موقفهم المناهض للعنصرية خلال مبارياتهم مع أنديتهم.

وقال مكيني في تصريحات لقناة " إيه أر دي" الألمانية : "كان ذلك إشارة هامة وقوية".

وأضاف اللاعب أن فيلكس زوير حكم المباراة طلب منه نزع الشارة لكنه رفض فعل ذلك.

وتابع : "اعتقدت أنها إشارة ضد العنصرية وذلك لا يعد مشكلة، هذا شيء هام جدا بالنسبة لي، صحيح أنني رياضي لكنني إنسان في المقام الأول".

وأوضح مكيني أن ناديه شالكه كان داعما له بنسبة 100 بالمئة ، لكن النادي طلب منه إبلاغه مسبقا قبل القيام بذلك مرة أخرى .

ونظر الاتحاد الألماني لكرة القدم في الوقائع، وذلك لأن الشعارات السياسية ممنوعة في المباريات، لكنه قرر اليوم الأربعاء عدم مواجهة أيا من اللاعبين الأربعة لعقوبات، وأن أي لاعب آخر سيقوم بذلك في الأسابيع المقبلة لن يعاقب.

وقال أنطون نارتشيرينر رئيس لجنة الانضباط بالاتحاد، أن اللاعبين شاركوا في موقف ضد العنصرية وهي القيم التي يدعمها الاتحاد وسيدعمها دائما."

وكان فريتز كيلر رئيس الاتحاد الألماني للعبة، داعما منذ البداية للموقف ، كما وافق السويسري جياني إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) على القرار، لان الاتحاد يعارض وبكل شدة كل أساليب العنصرية والتمييز والعنف، ويدافع عن الانتفاح والتسامح والتنوع.

وقال كيلر : "نحترم ونتفهم مواقف اللاعبين".

كما أشار مكيني إلى قيم الاتحاد الألماني، والمواقف المناهضة للعنصرية من اتحاد بلاده وفيفا والاتحاد الأوروبي للعبة (يويفا)، في تصريحات لمجلة "فوربس" بداية الاسبوع الجاري.

وقال: "رابطة الدوري والجميع في كرة القدم ينصحون دائما بعباراة "قل لا للعنصرية، لذلك لم أعتقد أن ذلك سيتسبب في أي مشكلة".