السويد تدعو مواطنيها للجوء إلى المظاهرات الإلكترونية ضد العنصرية بدلا من النزول للشارع

الخميس 4 يونيو 2020 18:06:54
 السويد تدعو مواطنيها للجوء إلى المظاهرات الإلكترونية ضد العنصرية بدلا من النزول للشارع

حثت السويد مواطنيها على تنظيم تظاهرات التضامن مع المحتجين ضد العنصرية في الولايات المتحدة عبر "الفضاء الرقمي" بدلل من الخروج إلى الشوارع.

وأكدت السلطات السويدية، أن هناك الآلاف من السويديين انتهكوا قوانين العزل المفروضة للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد واحتشادوا في أحد الميادين في تظاهرات تضامنا مع الاحتجاجات في الولايات المتحدة ضد العنصرية وعنف الشرطة.

ودعت وزارة الداخلية السويدية، إلى مراعاة قواعد هيئة الصحة العامة، خوفا من عودة تفشي جائحة كوفيد-19 في البلاد.

ونقلت رويترز عن وزير الداخلية ميكائيل دامبرغ، قوله: "أحث جميع الراغبين في الاحتجاج على العنصرية على اللجوء للإعلام الرقمي بدلا من ذلك وإلا سيخاطر الكثير من الناس بالإصابة بالمرض أو الوفاة".

وكان قد احتشد الآلاف أمس الأربعاء في أحد الميادين وسط العاصمة ستوكهولم حاملين لافتات تندد بالعنصرية ضد السود، تعبيرا عن تعاطفهم مع المواطن الأسود جورج فلويد الذي لقي مصرعه خنقا على يد أحد عناصر الشرطة في مدينة مينيابوليس الأميركية.

يشار إلى أن قوانين العزل المفروضة في السويد تحظر التجمعات العامة لأكثر من 50 شخصا، بهدف الحد من انتشار فيروس كورونا المستجد، الذي أسفر عن وفاة نحو 4500 شخصا في البلاد، وهي الحصيلة الأعلى نسبة لعدد السكان مقارنة بالدول الاسكندنافية الأخرى.