الحرب الحوثية وسنوات العبث الفتاك.. نظرة على الأجساد المنهكة

الجمعة 05 يونيو 2020 1:43 ص
الحرب الحوثية وسنوات العبث الفتاك.. نظرة على الأجساد المنهكة

على مدار أكثر من ست سنوات، أحدثت الحرب العبثية التي أشعلتها المليشيات الحوثية مأساة صحية، باتت الأشد بشاعة على مستوى العالم.

وعملت الجهات المعنية، وفي مقدمتها منظمة الصحة العالمية، على مواجهة هذه المأساة عبر جهود عديدة قدّمت خلالها مساعدات طبية لملايين السكان، ممن تكبّدوا كلفة باهظة.

منظمة الصحة العالمية قالت اليوم الخميس، إنَّ برنامج حزمة الحد الأدنى من الخدمات ساعد على تعزيز النظام الصحي في اليمن، وتقديم خدمات الرعاية الصحية الأولية لـ 4.5 مليون شخص في العام الماضي.

وأضافت في تغريدة على حسابها بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، أنَّ البرنامج ضاعف فرص الوصول للخدمات الصحية للمجتمعات الضعيفة في المناطق النائية.

وفي الوقت الذي يعيش فيه اليمن أزمة صحية تعتبر الأبشع على مستوى العالم، تتوالى التحذيرات انفجار خطير سيحرق الجميع إذا ما سجّل فيروس كورونا مزيدًا من التفشي.

وقبل أيام، قالت الأمم المتحدة إنَّ نظام الرعاية الصحية في اليمن، انهار فعليًّا مع تفشي فيروس كورونا، مضيفة أنها تسعى لجمع تمويل عاجل.

وفي إشارة لمنظمات الإغاثة، قال ينس لايركه، المتحدث باسم مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة، في إفادة بجنيف: "نسمع من الكثير منهم أن اليمن على الحافة الآن.. الوضع مقلق بشدة وهم يتحدثون عن أن النظام الصحي انهار فعليًّا".

وأضاف: "يتحدثون عن اضطرارهم لرفض مساعدة الناس؛ لأنهم لا يملكون ما يكفي من الأكسجين الطبي، ولا يملكون معدات وقاية شخصية كافية".

وأكّد لايركه أنّ العدد الفعلي لضحايا كورونا أعلى بكثير مما هو معلن، وتابع: "الأمم المتحدة تقول إنها ستسعى لجمع ملياري دولار لليمن؛ للحفاظ على استمرار برامج الإغاثة حتى نهاية العام".

ويعاني القطاع الصحي في اليمن من آثار مرعبة بسبب الجرائم التي ارتكبتها المليشيات الحوثية وخلّفت واقعًا شديد البشاعة.

وتعمَّدت المليشيات الموالية لإيران قطع جميع الخدمات الصحية سواء الخدمات الأساسية أو الثانوية، مكتفية بنهب مقدرات الدولة ومواردها وتسخيرها لخدمة المجهود الحربي وزيادة أرصدة الجماعة وقياداتها.

وهيمن الحوثيون على القطاع الطبي عن طريق تهميش وفصل الكوادر والموظفين ممن لا يؤمنون بأفكارها الخمينية وتعيين أتباعها من محافظة صعدة حيث معقلها الرئيسي لتتفرغ بعدها لنهب ممتلكات المواطنين والتجار وفرض الإتاوات والضرائب وإقفال مشاريعهم وشركاتهم في حالة عدم التبرع للمجهود الحربي ورفد الجبهات.

في الوقت نفسه، فإن المليشيات الحوثية استهدفت القطاع الصحي أيضًا بسلسلة طويلة من الاعتداءات على المستشفيات، تعمّدت من ورائها العمل على تعطيلها وإخراجها عن الخدمة، على النحو الذي يضاعف من الأزمة الصحية.

ويشهد اليمن أكبر العمليات الطارئة التي ينفذها برنامج الأغذية العالمي في أي مكان بالعالم، وتستهدف توفير الغذاء لنحو 12 مليون شخص شهريًّا من الأكثر ضعفًا وتضررًا بانعدام الأمن الغذائي، وقال البرنامج إنَّ هذا المستوى من الاستجابة حيوي لمنع انزلاق اليمن إلى هاوية المجاعة.

ويواجه حوالي 20 مليون شخص نقصًا حادًا في الغذاء، وفق تقييم الأمن الغذائي الذي أجري أواخر عام 2018، ويحتاج أولئك الناس إلى المساعدات الغذائية العاجلة والدائمة للبقاء على قيد الحياة.

ورغم توفير المساعدات، إلا أنّ حوالي 16 مليون شخص يعانون من انعدام الأمن الغذائي، إذ يكافحون كل يوم لتوفير الطعام لأسرهم، وبدون جهود برنامج الأغذية العالمي وغيره من الشركاء في المجال الإنساني، يمكن أن يواجه 238 ألف يمني المجاعة.

ويعاني أكثر من مليوني طفل من سوء التغذية، ويموت طفل كل عشر دقائق لأسباب يمكن تجنبها، بما في ذلك سوء التغذية وأمراض يقي منها التحصين، وتعزى نصف وفيات الأطفال تحت سن الخامسة، بشكل مباشر أو غير مباشر، لسوء التغذية الحاد.

وذكر برنامج الأغذية العالمي أنّ نصف الأطفال يعانون من التقزم، بسبب سوء التغذية الذي يؤثر على نمو الطفل وتطور مخه بشكل لا يمكن علاجه بما سينعكس بصورة سلبية على قدرة اليمن على الإنتاج في المستقبل.

التعليقات

تقارير

الجمعة 03 يوليو 2020 1:41 ص

أصبح الدعم الشعبي أحد أهم معالم التلاحم الجنوبي، الذي يتجلّى كثيرًا في المساهمات التي يقدّمها المواطنون دعمًا لقواتهم المسلحة المرابطة في الجبهات. أح...

الجمعة 03 يوليو 2020 12:44 ص

فيما تمثّل المياه أحد مقومات الحياة الضرورية، فإنّ الحصول عليها بات أمرا صعب المنال في اليمن، إثر الحرب العبثية التي أشعلتها المليشيات الحوثية الموالي...

الجمعة 03 يوليو 2020 12:12 ص

تواصل القوات المسلحة الجنوبية، إنجازاتها العسكرية الفريدة في مواجهة المليشيات الحوثية الإرهابية الموالية لإيران، في حربٍ تحمل العديد من الدلالات. ففي...

الخميس 02 يوليو 2020 11:16 م

فرض تفشي جائحة كورونا ضرورة ملحة لوقف الحرب في اليمن، لكنّ الصراع يبدو معقدًا والخلافات تبدو عميقة إلى النحو الذي يحل الصراع عبر إطار سياسي. مجموعة ا...

الخميس 02 يوليو 2020 10:26 م

بعدما قدّمت دولة الإمارات العربية المتحدة كثيرًا من الجهود الإغاثية لأرخبيل سقطرى، جاء الدور على رد الجميل من قِبل المشايخ والأعيان، تعبيرًا عن الامتن...

الخميس 02 يوليو 2020 8:40 م

تواصل المليشيات الإخوانية الإرهابية في محافظة تعز، التي يقودها الإرهابي حمود المخلافي، اعتداءاتها التي تفضح إرهاب هذا الفصيل التابع لحكومة الشرعية.ففي...

الخميس 02 يوليو 2020 7:10 م

في مواجهة مؤامرة الشرعية على الجنوب التي استهدفت خلق بيئة صحية متردية، تواصل القيادة الجنوبية ممثلة في المجلس الانتقالي جهودها في مواجهة هذا السلاح ال...

الخميس 02 يوليو 2020 6:00 م

رأي المشهد العربي "عاصفة الحزم".. من هذا المنطلق بدأ التحالف العربي جهوده منذ خمس سنوات، عملًا على مكافحة الإرهاب الحوثي، وها هو الآن يطلق عملية عسكر...