المخلافي: الحوثيون يماطلون ولا نية لديهم في تحقيق السلام

الأربعاء 24 يناير 2018 10:33:22
المخلافي: الحوثيون يماطلون ولا نية لديهم في تحقيق السلام
أ.ش.أ

أكد نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية عبدالملك المخلافي، أن السلام يحتاج إلى طرفين لتحقيقه في اليمن وأن ذلك لن يتأتَّى في ظل التعنت والمماطلة اللتين تبديهما ميليشيا الحوثي الآن بعد اغتيالها للرئيس السابق علي عبدالله صالح.

وقال الوزير اليمني، خلال لقائه في العاصمة الروسية موسكو مع رئيس وكبير خبراء معهد الاستشراق الروسي البروفيسور فيتالي ناؤومكين الثلاثاء- إنه على مدى المفاوضات السابقة التي جرت في جنيف ثم بييل وآخرها في الكويت والتي وافقت خلالها الحكومة على جميع مقترحات الأمم المتحدة والمبعوث الدولي ولم يوافق الحوثيون على أيٍ منها لأنهم لا نية لديهم ولا رغبة في تحقيق السلام، مدللاً على ذلك برفضهم لكل ما قدمه لهم مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة لاستفادتهم من الوضع القائم ولا تعنيهم معاناة ملايين المواطنين بسببهم.

وجدد المخلافي تأكيد الحكومة اليمنية تمسكها بخيار السلام العادل والمستدام كمخرج وحيد لليمن وفقاً للمرجعيات الثلاث المتفق عليها وهي المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني والقرارات الأممية بشأن اليمن وفي مقدمتها قرار مجلس الأمن رقم 2216.

بدوره، أعرب البروفيسور فيتالي ناؤومكين، عن أسفه للوضع المؤسف والظرف العصيب الذي تمر به بلادنا، وتمنياته بأن يتمكن الشعب اليمني من تجاوزه وتحقيق تطلعاته في استعادة دولته وبناء مؤسساتها.

كما أكد رغبة معهد الاستشراق الروسي بالاحتفاء بالذكرى الـ90 لتأسيس العلاقات اليمنية الروسية من خلال فعاليات علمية وسياسية وثقافية تطرح خلالها القضايا التي تهم اليمن بالتنسيق مع الجانب اليمني حيث تم الاتفاق على عددا من الفعاليات كما تستعرض فيها العلاقات اليمنية الروسية وآفاقها المستقبلية.