مدينة تريم تحتضن حفل اختتام تأبين الفنان الكبير أبوبكر سالم بلفقيه بحضور رسمي وشعبي

الأربعاء 24 يناير 2018 19:50:58
مدينة تريم تحتضن حفل اختتام تأبين الفنان الكبير أبوبكر سالم بلفقيه بحضور رسمي وشعبي
صالح الهندوان - تريم تصوير : عثمان بن شملان

أقامت السلطة المحلية ومكتب وزارة الثقافة بالوادي صباح اليوم الأربعاء الموافق 24/1/2018م حفل اختتام تأبين الفنان أبوبكر سالم بلفقيه بقاعة الماهر بمدينة تريم بحضور وزير الثقافة مروان دماج.

وفي حفل التأبين الذي بدء بآيات من الذكر الحكيم وبعد قراءة الفاتحة على روح الفقيد،أشاد وزير الثقافة مروان دماج أن الفنان بلفقية هو الفنان المتعدد والمتفرد باستطاعة أن يجمع بين مختلف الهويات والملكات كفنان ومغني وملحن وشاعر،مبينًا أن التراث الفني والابداعي للفنان ضخم وهائل ومتنوع تربت علية أجيال عديدة،مطالبًا الأجيال الجديدة من المثقفين والفنانين في حضرموت واليمن السير على خطاه فن وتراث الراحل بلفقيه.

وكيل محافظة حضرموت المساعد لشئون مديريات الوادي والصحراء، عبدالهادي التميمي في كلمة السلطة المحلية رحب بالحاضرين ،مشيرًا أن الهامة الكبيرة بلفقية نشأ وتربى في مدينة تريم ثم انتقل إلى محطات عديدة في مسيرة حياته الفنية،مشيدًا بأن بلفقية يحمل هم وطنه بهوية حضرمية التي لم يتأثر بثقافات وفن بلدان أقام فيها بلفقية،مشيدًا بأن تريم خرجت الكثير من المبدعين والكوادر التي مثلت وشرفت الوطن،مطالبًا قيادة الدولة أن تعيد إصلاح مركز بلفقية بالمكلا وبناء موقع للفنان بلفقية يجمع الأدباء والكتاب والمبدعين،شاكرا اللجنة التحضيرية والإعلاميين وأفراد الأمن على جهودهم المبذولة لإنجاح فعالية تأبين الفقيد.

وأوضح مدير عام مكتب وزارة الثقافة بالوادي أحمد بن دويس في كلمة اللجنة التحضيرية أن بلفقية حمل معه تراث امته ليعيد تشكيلة وصياغته في قوالب لحنيه وادائية احتل بها مكانه سامية في عالم الفن،مشيرًا أن بلفقية جدير بالحصول على الجوائز والاوسمة والتكريميات خلال ستين عاما،شاكرا رئيس الوزارة ومحافظ حضرموت ووكيل الوادي على رعايتهم لحفل التأبين.

وعبر السيدان إبراهيم حبشي بلفقية في كلمة نيابة عن أسرة آل بلفقية وعبر الاتصال الهاتفي لإبن الفقيد أديب بن أبي بكر عن شكرهما و تقديرهما على القائمين والداعمين في إقامة حفل التأبين ،شاكران لكل من تقدم بواجب العزاء في وفاة المرحوم بلفقية.

وقال عضوء اتحاد الأدباء والكتاب الاستاذ هشام الرباكي في كلمة الاتحادات والمنظمات أن الفقيد أبوبكر قد جمع بين ثلاثية الإبداع الشعر واللحن والغناء لتعدد طبقات صوته وحسن أدائه وجمال لحنه،مستعرضا تحليل لالحان وكلمات وغناء بلفقية وحسن جماليته الفنية والإبداعية،مترحما على روح الفقيد الطاهرة بالرحمه والغفران.

هذا وقد تخلل حفل التأبين العديد من القصائد الشعرية والموشحات ومرثاة للفقيد،وعرض روبورتاج لمسيرة بلفقية الغنائية وتكريم اسرة الفنان بلفقية واللجنة التحضيرية والمشاركين في حفل التأبين.

حضر الحفل وكيل محافظة حضرموت المساعد لشئون مديريات الوادي والصحراء المهندس هشام السعيدي والوكيل المساعد لشئون الصحراء الشيخ محمد بن صالح الصيعري وقائد المنطقة العسكرية الأولى اللواء الركن صالح طيمس ومدراء عموم المديريات والمكاتب التنفيذية للوزارات والعلماء وعقال الحارات وشخصيات إجتماعية.