الشرق الأوسط: عنصرية الحوثيين تلاحق ضحايا كورونا

الأحد 7 يونيو 2020 11:41:34
"الشرق الأوسط": عنصرية الحوثيين تلاحق ضحايا كورونا

أكدت صحيفة "الشرق الأوسط" السعودية أن مليشيا الحوثي، المدعومة من إيران، تتعامل بعنصرية شديدة مع المواطنين في المناطق الخاضعة لسيطرتها، ولم تستثن من ذلك ضحايا فيروس كورونا.

وأبرزت – في تقرير نشرته اليوم الأحد – تنديد مواطنين وناشطين يمنيين بسلوك الحوثيين العنصري في التعامل مع الضحايا، حيث تقصر المليشيا الإرهابية مراكز العزل والتجهيزات الوقائية على عناصرها المنتمين إلى سلالة زعيمها، فضلا عن رفضها إتاحة المقابر الخاصة بقتلاها لدفن ضحايا الوباء.

وكشفت الصحيفة عن وجود وفيات بالمئات في أوساط السكان، خاصة في صنعاء، مشيرة إلى أن أبرز الوفيات من الشخصيات الاعتبارية بمن فيهم الضحايا من قادة المليشيا والموالين لها.

ونقلت عن مصادر طبية في صنعاء أن أكثر من 40 قاضيا و20 طبيبا والعديد من الأساتذة الجامعيين لقوا حتفهم جراء إصابتهم بالوباء خلال الأسبوعين الماضيين، في حين رفضت أشهر مقابر صنعاء استقبال المزيد من الوفيات بالتزامن مع ارتفاع أسعار القبور إلى أرقام قياسية.

ولفتت الصحيفة إلى وجود وثيقة تكرس عنصرية المليشيا إذ أمرت فيها بمنع دفن المتوفين بـكورونا المتفشي حاليا في صنعاء بالمقابر المخصصة لقتلاها، وتعقب وملاحقة واختطاف وتغريم من يقوم بذلك.

وأوضحت أن وثيقة المنع قوبلت باستهجان واستياء شعبي وحقوقي واسع، ووصف سكان محليون ونشطاء في صنعاء ما جاء فيها بأنه يفضح مجددا عنصرية المليشيا ومشروعها الطائفي.