أسهم البورصات الخليجية تصعد بفضل اتفاق أوبك+

الأحد 7 يونيو 2020 22:02:30
 أسهم البورصات الخليجية تصعد بفضل اتفاق "أوبك+"

أنهت معظم البورصات الخليجية تداولات اليوم الأحد على ارتفاع، بعد يوم من اتفاق مجموعة أوبك+ على تمديد تخفيضات غير مسبوقة لإنتاج النفط حتى نهاية يوليو.

كما تلقت الأسهم المصرية دعما من اتفاق مبدئي بشأن قرض مع صندوق النقد الدولي.

متعاملون أثناء التداول في بورصة القاهرة - صورة من أرشيف رويترز.

يمدد اتفاق يوم السبت بين أوبك ومنتجين آخرين في مقدمتهم روسيا أجل اتفاق ساهم في مضاعفة أسعار الخام في الشهرين الأخيرين بسحب ما يقرب من عشرة بالمئة من الإمدادات العالمية من السوق.

وقفز المؤشر الرئيسي في دبي 4.6 بالمئة، في أكبر صعود ليوم واحد منذ السابع من أبريل نيسان، مدفوعا بالأساس بارتفاع سهم بنك دبي الإسلامي 9.5 بالمئة وزيادة سهم إعمار العقارية 6.1 بالمئة.

وفي السعودية، صعد المؤشر 0.8 بالمئة مع تقدم سهم مصرف الراجحي واحدا بالمئة وارتفاع سهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) 1.1 بالمئة.

وزاد سهم شركة النفط العملاقة أرامكو السعودية 0.6 بالمئة.
ولم يتضح بعد ما إذا كانت السعودية والإمارات والكويت ستمدد تخفيضاتها الطوعية الإضافية البالغة 1.18 مليون برميل يوميا التي لا يتضمنها اتفاق أوبك+.

وجنى مؤشر أبوظبي 2.4 بالمئة مدفوعا بقفزة لسهم بنك أبوظبي الأول، أكبر بنوك البلاد، بنسبة 4.2 بالمئة.

وخارج منطقة الخليج، صعد مؤشر الأسهم القيادية المصري 4.6 بالمئة بعدما أعلن صندوق النقد يوم الجمعة التوصل إلى اتفاق على مستوى الخبراء مع مصر بشأن قرض بقيمة 5.2 مليار لمدة عام لمساعدتها على مواجهة جائحة فيروس كورونا.

وسيضع المجلس التنفيذي للصندوق اللمسات النهائية على الاتفاق.