لهذا السبب.. الإدارية الفرنسية تمنح قبلة الحياة لفريقي أميان وتولوز

الأربعاء 10 يونيو 2020 02:08:00
لهذا السبب.. الإدارية الفرنسية تمنح قبلة الحياة لفريقي أميان وتولوز

منحت المحكمة الإدارية العليا في فرنسا، الثلاثاء، قبلة الحياة لفريقي أميان وتولوز، بعد أن قضت بتعليق هبوطهما من دوري الأضواء المحلي لكرة القدم رغم أنها أيدت قرار رابطة الأندية إنهاء الموسم قبل الأوان في خضم جائحة فيروس كورونا.

وفي أبريل نيسان الماضي قررت رابطة الدوري الفرنسي إنهاء الموسم في الدرجتين الأولى والثانية قبل عشر جولات من النهاية بعد أن أعلنت الحكومة انها لن تسمح بعودة أي رياضة للمحترفين قبل سبتمبر أيلول.

ونال باريس سان جيرمان لقب الدوري وهو السابع له في ثماني سنوات.

وكان هذا القرار يعني غياب أولمبيك ليون صاحب المركز السابع عن اللعب في أوروبا الموسم المقبل بسبب ترتيبه في الجدول. وبموجب القرار أيضا كان يتعين هبوط أميان وتولوز.

وطعنت الأندية الثلاثة على قرار إنهاء الموسم مبكرا.
وقال مجلس الدولة في بيان ”أيد القاضي القرارات التي اتخذتها رابطة الدوري فيما يتعلق باعتماد ترتيب أندية الدرجة الأولى.

”لكن القاضي قرر تعليق هبوط أميان وتولوز للدرجة الثانية“.

ومع صعود لوريان ولانس من الدرجة الثانية أمر مجلس الدولة رابطة الدوري بمراجعة شكل البطولة الموسم المقبل. وسيقود هذا الأمر إلى مسابقة من 22 فريقا في موسم 2020-2021.

وتجاوزت حقوق البث السنوية لدوري الأضواء الفرنسي أكثر من مليار يورو (1.3 مليار دولار) مما يؤكد أهمية تجنب الأندية العواقب المالية للهبوط.

ويواجه قرار رابطة الدوري الفرنسي إنهاء الموسم قبل الأوان، وهو ما يعني أيضا تأهل مرسيليا صاحب المركز الثاني ورين الثالث لدوري أبطال أوروبا، انتقادات متزايدة خاصة بعد استئناف أو قرب عودة المسابقات الكبرى الأخرى في أوروبا.

ومنذ قرار ابريل نيسان أعطت الحكومة الفرنسية الضوء الأخضر لاستكمال الكأس المحلية في يوليو تموز واغسطس اب بدون جماهير.

واستأنفت الفرق أيضا التدريبات.

ومن المقرر أن ينطلق موسم 2020-2021 في 22 اغسطس اب.