اختراع مصري.. «روبوت آلي» لفحص مصابي كورونا

الثلاثاء 16 يونيو 2020 05:54:59
اختراع مصري.. «روبوت آلي» لفحص مصابي كورونا

اخترع مهندس مصري إنسانًا آليًا «روبوت» يتم التحكم فيه عن بُعد ويمكنه أخذ مسحات ممن يشتبه بأنهم مصابون بفيروس كورونا المستجد.

ويهدف مخترع الروبوت المهندس محمود الكومي، والمتخصص في الميكاترونيكس، إلى مساعدة أفراد الأطقم الطبية خلال الجائحة، والحد من التفاعل والتعرّض للخطر بعد تفشي كورونا.

وبعد أكثر من شهر من العمل، أصبح النموذج الحالي للروبوت قادرًا على قياس درجات الحرارة وأخذ مسحات من الفم والتعرف على الوجوه، التي لا تغطيها كمامات وتقديم النصح للناس بخصوص الرعاية الصحية المناسبة.

وأكد الكومي إمكانية استخدام الروبوت في مراكز التسوق والبنوك والمطارات لفحص درجات حرارة المترددين وتوجيه من لا يضعون كمامات، بغض النظر عن استخدامه في المستشفيات.

وقال في تصريحات تلفزيونية، إن للروبوت مهام مُخصصة يتعامل من خلالها مع فيروس كورونا؛ أبرزها اكتشاف المشتبه فيهم سواء في الأماكن العامة والمولات والبنوك والمطارات، كما أنه يستطيع قياس درجة حرارة الشخص ولو اكتشف إن شخص عنده حمى فيقوم بعمل إنذار".

ويأمل الكومي في أن تتمكن العديد من المستشفيات والعيادات من الاستفادة من اختراعه بما يحد من المخالطة في الأماكن المكثفة بشكل خطير عادة.