حرب تجارية بين أمريكا وأوروبا.. ترامب يعتزم فرض ضرائب عقابية على شركاء التجارة

الأربعاء 24 يونيو 2020 20:24:53
 حرب تجارية بين أمريكا وأوروبا.. "ترامب" يعتزم فرض ضرائب عقابية على شركاء التجارة

تتجه الولايات المتحدة الأمريكية لفرض رسوم جمركية على منتجات أوروبية مجددا في ظل الخلاف بين شركاء التجارة مما ينذر ببوادر جولة جديدة من حرب التجارة بينهما، حيث تعتزم إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب، فرض ضرائب عقابية إضافية على منتجات أوروبية بقيمة 3.1 مليار دولار.

وأفاد إشعار من مكتب الممثل التجاري الأمريكي أن الولايات المتحدة تعيد النظر في الرسوم الجمركية التي تفرضها على منتجات أوروبية وتدرس تغييرها بالنسبة لعدد من المنتجات في ظل الخلاف بين شركاء التجارة فيما يتعلق بمصنعي الطائرات.

يأتي هذا التوجه الرسمي، في خضمّ خلاف حول دعم شركة "إيرباص" المصنّعة للطائرات، كما ورد في وثيقة رسمية نشرها مكتب الممثل الأميركي للتجارة.

وكانت منظمة التجارة العالمية سمحت بفرض رسوم على بضائع بقيمة 7.5 مليارات دولار للاتحاد الأوروبي في إطار ملف الدعم المالي الشائك لمجموعتي "إيرباص الأوروبية وبوينغ الأميركية".

وتضمنت الوثيقة لائحة منتجات من فرنسا وألمانيا وإسبانيا وبريطانيا، بينها الزيتون والقهوة، يحتمل أن تُفرض عليها رسوم جديدة.

وهذا القرار دفع مجموعة الصناعات الجوية الأوروبية "إيرباص"، للإعراب، عن "أسفها العميق" لزيادة الرسوم الجمركية التي تفرضها واشنطن على الطائرات المصنّعة في أوروبا، معتبرةً أنها لا تقوم إلا "بزيادة التوترات التجارية بين أوروبا والولايات المتحدة".

وكانت وكالة بلومبرج للأنباء الأمريكية، أول من نشر عن الإشعار الذي نُشر على الموقع الإلكتروني للممثل التجاري الأمريكي، ومن المقرر نشره رسميا في الجريدة الرسمية الجمعة المقبل.