نصائح لـ تقوية مناعة الجسم في مواجهة أمراض الشتاء

الأربعاء 31 يناير 2018 11:42 م
نصائح لـ تقوية مناعة الجسم في مواجهة أمراض الشتاء
سيدتي

يحتاج الجسم، لا سيّما في فصل الشتاء، إلى مناعة قوية من أجل محاربة الأمراض والفيروسات، التي ينتج عنها الإصابة بأمراض مختلفة مثل الإنفلونزا، والرشح، والزكام، والإجهاد، والتهابات، وما إلى ذلك.


"سيدتي نت" يطلعكِ على قائمة بالعناصر "الخارقة" التي تعمل على تقوية مناعة الجسم:


1- الليمون: جيّد على جميع الجبهات


الليمون غني بالفلافونيدات ومضادات الأكسدة التي تحمي الخلايا ضد الخلايا الحرّة التي تُضعف الجسم وتجعله أكثر هشاشة في مواجهة الالتهابات. كما أنه مصدر جيد لفيتامين "سي" C والذي يعزز امتصاص الحديد ويحارب التعب. وأيضًا مصدر جيد لمادة الليمونين التي تحفّز نظام المناعة. وإضافة إلى ذلك، فإنّ الليمون يدعم وظيفة الكبد المسؤول عن إزالة السموم من الجسم.

كيف نستفيد من الليمون بشكل أفضل؟
يُعصر على كوب من الماء أو على الأطباق، ويفضل عدم تسخينه للمحافظة على مخزونه من الفيتامين "سي" C.

2- الكيوي: منجم من فيتامين "سي" C


تناول حبّة من الكيوي يغطي حاجة الجسم اليومية من هذا الفيتامين الثمين، الذي يعمل على جميع الجبهات: يحفّز الدفاعات المناعية ويعزز امتصاص الحديد، لمحاربة التعب ويسهّل عملية الشفاء ويحمي الخلايا ضدّ الجذور الحرّة.

كيف نستفيد من الكيوي بشكل أفضل؟


يؤكل نيئًا لكي لا يُتلف محتواه الثمين من فيتامين "سي" C الحساس ضدّ الحرارة. يضاف مع السموذي والسلطات أو يؤكل بالملعقة بعد قطعه إلى قسمين.


تؤكل حبة إلى حبتين من الكيوي مرات عدة خلال الأسبوع، وبالتبادل مع الفاكهة الأخرى الغنية بالفيتامينات مثل البرتقال والمانغو .

4_ اللبن الرائب: مركّز بالبروبيوتيك
وعاء من اللبن المخمّر، يحمل المليارات من البكتيريا الحيّة الجيدة التي تدعى البروبيوتيك، وهناك العديد من السلالات من هذه البكتيريا الموجودة في اللبن الكلاسيكي، مثل: بكتيريا لاكتوباسيلوس بولغاريكوس، التي تعزز الهضم وتعمل مع بكتيريا بيفيدوس أكتيريغولاريس لتحفيز العبور المعوي، وبكتيريا الملبنة التي تعزز النظام المناعي.

كيف نستفيد من اللبن بشكل أفضل؟
من خلال استهلاكه بسرعة، لأنّ محتواه من البروبيوتيك يقل مع مرور الوقت، ويمكن تناوله مع الأطعمة الغنية بالبربيوتيك، مثل: الموز والشعير والشوفان، إذ إنّ ألياف هذه الأطعمة تعزز نمو البكتيريا الجيدة تحديدًا.
ويُنصح بتناول 1-2 علبة من اللبن في اليوم.

4_ الأسماك الدهنية: محمّلة بالأوميغا 3
الأوميغا 3 ممتازة لصحة القلب والأوعية الدموية، وتعمل لمحاربة الالتهابات التي تسبب العديد من الأمراض. والأوميغا 3 توجد في بعض أنواع الزيوت، مثل: بذور اللفت، والمكسرات، وفي جميع الأسماك الدهنية. وإضافة إلى ذلك فإنّ الأسماك توفر الفيتامين "دي"D، وهذا الفيتامين نادر الوجود في النظام الغذائي ومهمٌ لتنشيط النظام المناعي في الجسم.

كيف نستفيد من الأسماك بشكل أفضل؟
عليكِ باختيار الأسماك الدهنية الصغيرة، مثل: سمك الماكريل، والسردين، أو الرنجة، فهذه الأنواع أقل تعرّضًا إلى التلوث مقارنة بالأسماك الكبيرة مثل التونة، التي توجد في نهاية السلسلة الغذائية. والأفضل هو تناول الأسماك الطازجة ولكن المعلّبة مفيدة كذلك.
يُنصح بتناول الأسماك مرة أو مرتين في الأسبوع.

التعليقات

صحة

الثلاثاء 10 ديسمبر 2019 2:27 م

أعلنت وزارة الصحة الأردنية، اليوم الثلاثاء، عن تسجيل العديد من الحالات المصابة بفيروس ”إتش1 إن1“ المعروف باسم ”انفلونزا الخنازير&rdq...

الثلاثاء 10 ديسمبر 2019 5:42 ص

ذكر الموقع الطبي الأمريكي HealthLine، أن الكمون عبارة عن توابل مصنوعة من بذور نبات سيمونيوم Cuminum. وأشار الموقع إلى أن الكمون يُستخدم في العديد من...

الاثنين 09 ديسمبر 2019 1:25 ص

ترتبط بعض حالات الاكتئاب بالأجواء الشتوية أو الخريفية، وتعرف بأنها موسمية، لكن خبراء أشاروا إلى أن بعض الأطعمة تحارب ذلك النوع من الاكتئاب. ووفقًا لل...