تفاصيل البيان الختامي للمجتمعين بقصر بعبدا اللبناني

الخميس 25 يونيو 2020 15:42:00
تفاصيل البيان الختامي للمجتمعين بقصر بعبدا اللبناني

أصدر المجتمعون في قصر بعبدا بلبنان بيانا بعد لإعلان نتيجة المناقشات حول الأوضاع العامة في البلاد، لاسيّما الوضع الأمني بعد التطورات التي حصلت قبل أسبوعين في كل من بيروت وطرابلس.

وأجمعت الأطراف على أن الاستقرار الأمني هو أساس لا بل شرطٌ للاستقرار السياسي والاقتصادي والاجتماعي والمالي والنقدي.

وأكدوا ضرورة التصدي للفتنة، والشحن الطائفي والمذهبي، تحضيراً للفوضى فهو مسؤوليّة جمَاعيّة تتشارك فيها جميع عناصر المجتمع ومكوّناته السياسيّة.

وشدد المجتمعون على وقف جميع أنواع الحملات التحريضيّة التي من شأنها إثارة الفتنة وتهديد السلم الأهلي وزعزعة الاستقرار الأمني الداخلي الذي تحقّق بفعل وعي المسؤولين عن مقدّرات البلاد وجهود القوى العسكريّة والأمنيّة، وتصدّيهم استباقياً وميدانياً، للإرهاب وخلاياه وفكره الإلغائي.

وأشاروا إلى أن حريّة التعبير مصانة في مقدّمة الدستور ومتنه، على أن تُمارس هذه الحريّة بحدود القانون الذي يجرّم الشتيمة والتحقير والمسّ بالكرامات وسائر الحريّات الشخصيّة.

وأكدوا أن الحياة الديموقراطيّة لن تستقيم في نظامهم الدستوري البرلماني من دون وجود المعارضة ولاسيّما منها البرلمانيّة وحق التظاهر والتعبير يصونه الدستور والإعلان العالمي لحقوق الانسان.

ودعوا إلى التأسيس على هذا اللقاء للانطلاق من بحث توافقي، من دون عُقد أو مُحرّمات، بل بإعلاء المصلحة الوطنية المشتركة كي يتم المعالجة بروح المسؤولية والتفاهم مفاصل الخلافات الكبيرة التي تؤجّج انقساماتهم.