الشرق الأوسط: فساد الحوثيين وراء إصابة ربع مليون بالملاريا

الجمعة 26 يونيو 2020 11:14:00
"الشرق الأوسط": فساد الحوثيين وراء إصابة ربع مليون بالملاريا

كشفت صحيفة "الشرق الأوسط" السعودية أن مرض الملاريا أصاب أكثر من ربع مليون شخص خلال الأشهر الستة الماضية، وسط انهيار في الخدمات الطبية ومعاناة من تبعات فساد مليشيا الحوثي في التعامل مع مخصصات مكافحة الأوبئة.

وحذرت الصحيفة من أن الأمراض الوبائية المدارية وعلى رأسها الملاريا لا تزال تشكل تهديدًا حقيقيًا لحياة اليمنيين مع استمرار موسم الأمطار المصحوب بانتشار البعوض الناقل للمرض في المناطق الخاضعة لمليشيا الحوثي المدعومة من إيران.

وأشارت إلى أن المدن التي اجتاحها مرض الملاريا مجددا هي: إب وعمران وذمار وصنعاء ومناطق متفرقة من الحديدة والسواحل المجاورة لها في حجة.

ونقلت "الشرق الأوسط" عن تقارير صحية أن المليشيا الإرهابية تلقت منذ مطلع العام الحالي بلاغات عبر المكاتب والمرافق الصحية في 7 محافظات خاضعة لسيطرتها تؤكد تسجيل أكثر من 260 ألف حالة إصابة جديدة بالملاريا، منها 20 ألف حالة وفاة معظمها من الأطفال دون الخامسة والنساء الحوامل.

وقالت: إن مصادر طبية في صنعاء توقعت أن تكون الأرقام الفعلية لحالات الإصابة بالملاريا أكثر من الحالات المبلغ عنها والتي اعتمدت على بعض تقارير الترصد الإلكتروني للإنذار المبكر للأمراض.

واشارت إلى أن نحو 78 % من السكان معرضون لخطر الإصابة بالملاريا، إذ يقدر عدد حالات المصابين سنويًا بما بين 1.5 و1.8 مليون حالة، فيما تبلغ حالات الوفاة الناجمة عن الملاريا سنويًا ما بين 15 و18 ألف حالة.