قسم الحميات بمستشفى الرازي يستقبل 50 مريضا يوميا

الجمعة 26 يونيو 2020 20:30:00
قسم الحميات بمستشفى الرازي يستقبل 50 مريضا يوميا

المشهد العربي - خاص

وسط ارتياح كبير من المواطنين، يستقبل قسم الحميات بمستشفى الرازي بمدينة جعار أعدادا كبيرة من المرضى المصابين بالحميات منذ افتتاحه منتصف يونيو الحالي.

يستهدف القسم الجديد تخفيف الضغط على قسم الطوارئ بالمستشفى، ويحرص على تقديم العلاج مجانا بدعم من شركات محلية وخيرية، ويدار بواسطة كادر طبي وصحي في مختلف التخصصات.

"المشهد العربي" التقى عددا من العاملين بالقسم الذي أكدوا حرصهم على تقديم جميع الخدمات العلاجية المجانية لمرضى الحميات، بمن فيهم المشتبه في إصابتهم بكورونا.

يؤكد الطبيب المناوب راغب صالح الديني أن قسم الحميات يستقبل يوميا نحو 50 حالة من مختلف الأعمار من المصابين بالحميات، ومنها حالات الاشتباه بكورونا، والضنك، وشيكونغونيا، والملاريا، حيث تشخص الحالات، وتقدم لها الخدمات الطبية اللازمة.

ويضيف أنه يرافق المعاينة إعطاء المريض بعض النصائح الطبية منها تجنب الزحام، ويدعو إلى استمرار دعم قسم الحميات.

أما الممرض قاسم محدب فيصف الجهود التي بذلها القائمون على القسم بأنها جهود جبارة، وتكللت بافتتاح القسم، مشيرا إلى أن القسم يقدم خدمات كبيرة للمرضى في ظل وضع الحميات الفيروسية المنتشرة في البلاد .

ويلفت إلى أن المريض يشعر بالارتياح الشديد لما يجد من خدمات طبية في القسم خاصة بعد انقطاع الخدمات الطبية بعدم استقبال مرضى الحميات في أغلب المشافي الحكومية والخاصة مع انتشار الوباء.

ويطالب الجهات الداعمة باستمرار الدعم لقسم الحميات في مستشفى الرازي لما يقدمه من خدمات طبية وكبيرة لمرضى الحميات.

وتوضح الممرضة جميلة محمد عوض أن المريض يجد عناية خاصة، حيث يتم استقبال الحالات المرضية القادمة إلى القسم، ويتم تعقيمها قبل إدخالها إلى الطبيب للمعاينة.

وتقول: إذا كانت الحالة بحاجة إلى سحب الدم نقوم بذلك، وإيصال الفحص عبر الممرض إلى المختبر لمعرفة نتيجة الفحص، ويقدم العلاج المناسب للمريض حسب الوصفة الطبية من الطبيب المعاين، فإذا كان المريض يحتاج إلى ترقيد يتم ترقيده ويوجد قسم خاص بالنساء وآخر بالرجال.

وتلفت الدكتورة مروى طاهر المناوبة في قسم المختبر إلى إدخال جهاز CPC الخدمة لأول مرة، ويعمل بتحليل جميع مكونات الدم ، حيث تم في يوم واحد فحص أربع حالات، ثلاث طبيعية، وحالة مرتفعة الصفائح.

ويقدم الدكتور خالد زين المسؤول المباشر عن قسم الحميات قائمة تفصيلية لعدد الحالات المرضية المصابة بالحمى منذ افتتاح القسم في منتصف شهر يونيو إلى 19 يونيو، موضحا أن إجمالي حالات المعاينة 446 تشمل 433 حميات، و9 اشتباه كورونا و4 أخرى.

يضيف أن المستفيدين من الخدمات الطبية التشخيصية: مختبر 404، وأشعة 144، وترقيد تحت الملاحظة الطبية 290.