رغم قرارات مجلس الوزراء المصري.. السينمات لن تفتح أبوابها بالوقت الحالي

السبت 27 يونيو 2020 12:38:19
رغم قرارات مجلس الوزراء المصري.. السينمات لن تفتح أبوابها بالوقت الحالي

رغم قرارات مجلس الوزراء المصري بتخفيف القيود المفروضة بشأن فيروس كورونا، والسماح بفتح دور العرض السينمائية بنسبة 25%، بدءًا من اليوم، فإن دور العرض لن تفتح أبوابها اليوم أمام الجمهور.

ويأتي هذا القرار بسبب عدم وصول غرفة صناعة السينما إلى قرار بشأن إعادة فتح دور العرض من عدمه، إذ لم تنته الغرفة إلى قرار خلال الاجتماع، الذي عقدته الأيام الماضية.

وتواصل غرفة صناعة السينما اجتماعها يوم الأحد المقبل، لإصدار قرار بشأن الأمر، وهو ما يعني أن السينمات لن تفتح أبوابها اليوم وغدًا، على أقل تقدير، لحين ظهور قرار الغرفة.

ومن جانبه، قال المنتج هشام عبدالخالق، نائب رئيس غرفة صناعة السينما في تصريحات صحفية، إن السينمات لن تفتح أبوابها اليوم، لحين صدور قرار رسمي.

وأضاف عبدالخالق أن قرار الـ25% مفهوم في ظل الإجراءات الحالية، لكنه غير مجدٍ بالنسبة لدور العرض.

أما المنتج صفوت غطاس، عضو غرفة صناعة السينما، فأكد أن دور العرض لن تفتح أبوابها، إلا بعد اتخاذ قرار رسمي، وهو ما قد يتم يوم الأحد المقبل.

أما عبدالجليل حسن، المتحدث باسم الشركة العربية للإنتاج والتوزيع، فأوضح أنهم ملتزمون بقرار الغرفة سواء بإعادة الفتح، أو استمرار الإغلاق.

وأضاف أنهم كشركة لا يستطيعون تحديد النسبة أو الوضع الأفضل لعودة السينمات؛ لأن القرار ليس فرديًا، ولكنه قرار الغرفة بالإجماع، بحسب موقع "مصراوي" .

أما المنتج والموزع جابي خوري، فقال إن الجميع ملتزم بقرار غرفة صناعة السينما، موضحًا أن نسبة الـ25% تسبب خسائر كبيرة، بسبب أجور العمال والتشغيل.

وأضاف أن المنتجين لن يطرحوا أعمالاً جديدة، والإقبال سيكون ضعيفًا، إلى جانب إلغاء العديد من الحفلات، بسبب موعد إغلاق المولات، مشيرًا إلى أن الأمر يحتاج دراسة ومعرفة موقف المنتجين والتنسيق مع الدول العربية؛ لإعادة فتح دور العرض مرة أخرى.