اتفاق بين بورصة دبي للذهب وصندوق البلاد السعودي لتقديم بيانات التسعير

السبت 27 يونيو 2020 22:19:00
اتفاق بين "بورصة دبي للذهب" وصندوق "البلاد " السعودي لتقديم بيانات التسعير

قامت بورصة دبي للذهب والسلع، اليوم الذهب، بعقد شراكة مع شركة البلاد المالية السعودية لتقديم بيانات التسعير لصندوقها المتداول للمتاجرة بالذهب المتوافق مع مبادئ وأحكام الشريعة الإسلامية والذي أطلقته الشركة مؤخرا.

ويستخدم هذا الصندوق المدرج في السوق المالية السعودية "تداول" بيانات سعر عقد الذهب الفوري المتوافق مع الشريعة الإسلامية من بورصة دبي للذهب والسلع كمؤشر استرشادي وهو أول صندوق استثماري متداول في المنطقة مدعوم فعليا بالذهب ومتوافق مع مبادئ وأحكام الشريعة الإسلامية.

وأوضحت بورصة دبي للذهب في بيان ،سيستثمر الصندوق ما لا يقل عن 95 % من صافي أصوله في الذهب الفعلي عبر شراء عقود الذهب الفورية المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية من بورصة دبي للذهب والسلع بحيث تخزّن سبائك الذهب في خزانة مؤمنة في إمارة دبي. وهذا المنتج مخصص للمستثمرين الأفراد بشكل أساسي.

وقال ليس ميل الرئيس التنفيذي لبورصة دبي للذهب والسلع إن هذا التعاون بين الإمارات والسعودية مرتكز مهم لتنمية سوقي الذهب والتمويل الإسلامي في المنطقة وفي حين كان الذهب يشهد على الدوام إقبالا قويا من المستثمرين لا سيما أثناء التقلبات الشديدة في حركة الأسعار إلا أنه لم يكن بوسعهم الوصول دائما إلى المحافظ الاستثمارية الإسلامية.

وأضاف" اليوم أصبح بإمكان المستثمرين امتلاك الذهب وتداوله بسهولة وفق مبادئ وتعاليم الاستثمار الإسلامية بعد ابتكار شركة البلاد المالية لهذه الأداة المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية والتي تستخدم بيانات تسعير موثوقة وفي الوقت الحقيقي من مؤشر سعر عقد الذهب الفوري المتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية من بورصة دبي للذهب والسلع".

ومنذ إطلاق الصندوق في مطلع هذا الشهر استثمرت شركة البلاد المالية من الذهب 42.67 مليون دولار .

تجدر الإشارة إلى أن عقد الذهب الفوري المتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية الذي أطلقته بورصة دبي للذهب والسلع في عام 2018 يوفر بيانات التسعير لصندوق البلاد المتداول للمتاجرة بالذهب ويعتبر الأول من نوعه في دول مجلس التعاون وعقد الذهب الفوري الوحيد المتوافق مع الشريعة الإسلامية في العالم وأفتى كبار العلماء بتوافقه مع أحكام الشريعة الإسلامية.

وفي الثاني من يونيو الماضي،بدأ في السوق المالية السعودية تداول وحدات "صندوق البلاد المتداول للمتاجرة بالذهب" كصندوق استثمار مؤشر متداول.

وأفاد بيان رسمي بأنه "يتم تداول وحدات الصندوق أثناء ساعات التداول الرسمية في السوق المالية السعودية /تداول/ اليوم عن طريق شركة البلاد المالية أو عن طريق أي من شركات الوساطة العاملة في السوق".