العرب: رسائل هادي متناقضة.. وعملاء قطر يتآمرون لإفشال التهدئة

الأحد 28 يونيو 2020 14:45:00
"العرب": رسائل هادي متناقضة.. وعملاء قطر يتآمرون لإفشال التهدئة

وصفت صحيفة "العرب" اللندنية كلمة الرئيس اليمني المؤقت عبدربه منصور هادي - التي ألقاها أمس السبت - بأنها حملت رسائل متناقضة في وقت يعمل فيه تيار قطر داخل حكومة الشرعية على إفشال محاولات التهدئة، والاحتكام لاتفاق الرياض.

وأبرزت الصحيفة أن الكلمة جاءت عقب تحرك دبلوماسي وسياسي غير مسبوق شهدته العاصمة السعودية الرياض، في ظل معطيات على رغبة التحالف العربي في إغلاق ملف الصراع بين المناوئين لمليشيا الحوثي المدعومة من إيران.

ونقلت الصحيفة عن مصادرها - في تقرير نشرته اليوم الأحد - أن التحالف العربي عبّر عن استيائه من الدور الذي مازالت تلعبه بعض القيادات داخل حكومة الشرعية من المحسوبين على تيار قطر لعرقلة تنفيذ "اتفاق الرياض" الموقّع بين المجلس الانتقالي الجنوبي وحكومة الشرعية في نوفمبر الماضي، ودفع هذا التيار باتجاه استمرار المواجهات العسكرية في محافظة أبين.

ولفتت إلى تأكيد المصادر أن كلمة "هادي" محاولة لاحتواء التداعيات الناتجة عن تعثر تنفيذ اتفاق الرياض، وفشل حكومة الشرعية في إدارة الملفات السياسية والعسكرية، وتغوّل التيار المساند لقطر داخل الحكومة.

وأشارت الصحيفة إلى أن الرئيس اليمني المؤقت جدد تمسكه بالعلاقة الإستراتيجية مع التحالف العربي بقيادة السعودية رغم تحاشيه ذكر التحالف صراحة، مشيرة إلى أن تيارًا مؤثرًا داخل الشرعية يطالب بإنهاء تلك العلاقة لصالح تحالفات جديدة مع قطر وتركيا.