الأولمبياد الخاص يختار مدينة كازان لإقامة الألعاب الشتوية العالمية 202‪2

الثلاثاء 30 يونيو 2020 22:51:49
 الأولمبياد الخاص يختار مدينة كازان لإقامة الألعاب الشتوية العالمية 202‪2

اختار الأولمبياد الخاص الدولى اليوم الثلاثاء، مدينة كازان الروسية لتنظيم الألعاب العالمية الشتوية 2022 ، بعد اعتذار السويد عن التنظيم.

وكان من المقرر إقامة الدورة عام 2021 ، وبسبب تفشي وباء كورونا وعدم التوصل حتى الآن إلى مصل واعتذار السويد عن إقامة الدورة في الموعد الجديد "2022", أعلن عن فوز ملف مدينة كازان الذي احتل المركز الثاني للدول المتقدمة للاستضافة, بعد حصول الأولمبياد الخاص الدولى على جميع الضمانات الحكومية من الأولمبياد الخاص الروسي لإقامة تلك الألعاب خلال الفترة من 18 وحتى 29 يناير 2022.

وقالت الرئيس التنفيذي للأولمبياد الخاص الدولى ماري ديفيس : "استضافة الألعاب العالمية الشتوية 2022 فى كازان سيكون إضافة إلى مجموعة النخبة من المدن الدولية التي تقود تكلفة الإدماج للأشخاص ذوي الإعاقات الفكرية", مؤكدةً ثقة حركة الأولمبياد الخاص العالمية في قدرة مدينة كازان على استضافة دورة ألعاب عالمية المستوى تحقق تأثيرًا دائمًاً.

فيما عبرت رئيسة الأولمبياد الخاص الروسي أولغا سلوتسكر ، عن سعادتها باستضافة الألعاب العالمية الشتوية 2022, وقالت: "استضافة هذا الحدث المرموق والمهم للغاية يمنحنا الفرصة لإثبات أن الأشخاص ذوي الإعاقات الفكرية قادرون على التنافس على أعلى مستويات الرياضة".

بدوره أوضح الرئيس الإقليمي للأولمبياد الخاص الدولى المهندس أيمن عبد الوهاب أن فوز مدينة كازان الروسية بتنظيم الألعاب العالمية الشتوية هو استكمال لمواصلة الألعاب العالمية سواء الصيفية أو الشتوية انطلاقتها.

وقال: "تشهد كل دورة ألعاب زيادة مطردة من حيث عدد اللاعبين وعدد الدول المشاركة ، حيث انطلقت أول ألعاب عالمية شتوية عام 1977 فى ستيمبوت سبرينغز بأمريكا وكان العدد محدوداً آنذاك للاعبين والدول ".

وأشار إلى أن منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا أصبحت لها مشاركات متميزة ومتزايدة فى الألعاب العالمية ومنذ 2001 فى ألعاب ألاسكا التي شارك فيها ثلاث دول ، ثم بدأت الزيادة المطردة من برامج المنطقة ، فى ألعاب 2005 بناجانو باليابان ، و2009 بأيدهو بأمريكا، و2013 بكوريا الجنوبية.

وأفاد الرئيس الإقليمى أن آخر ألعاب عالمية شتوية أقيمت بالنمسا عام 2017 شهدت مشاركة 16 دولة من المنطقة من ضمنها السعودية ومثلهم 289 لاعباً ولاعبة شاركوا فى 4 رياضات هي الهوكي الأرضي، التزلج السريع، اختراق الضاحية، الجري على الجليد، من بين الرياضات السبع التي تشهدها الألعاب.

وأضاف: "كما شاركت المنطقة فى مؤتمر الشباب من خلال لاعب ومرافق، بالإضافة إلى مشاركة عدد من عائلات اللاعبين فى مؤتمر العائلات والأسر. ونحن حريصون على أن تشهد النسخة المقبلة في مدينة كازان الروسية مشاركة أكبر عدد من دول المنطقة الـ23 ".

وتُعد مدينة كازان أحد أكبر المدن الروسية وهي عاصمة جمهورية تتارستان, واستضافت أحداث رياضية متعددة على المستويين الوطني والعالمي، بما في ذلك بطولتان عالميتان لهوكي الجليد في عامي (2005 ، 2011) ، وبطولة الألعاب الصيفية الجامعية عام (2013) ، وبطولة العالم للمبارزة بالسيوف (2014) ، كما استضافت عدة مباريات من بطولة كأس العالم لكرة القدم عام (2018).