العالم يتنفس الصعداء والطيران العربي يستعيد حيويته بشروط .. تعرف عليها

الأربعاء 1 يوليو 2020 14:22:35
 العالم يتنفس الصعداء والطيران العربي يستعيد حيويته بشروط .. تعرف عليها

تتنفس بعض الدول العربية الصعداء بعد حبس الأنفاس الذي لازمها لأشهر بسبب جائحة كورونا، حيث أعلنت بعض شركات الطيران في العالم العربي استئناف رحلاتها اليوم الأربعاء، امتثالا لقرارات تلك الدول برفع قيود السفر على تسيير واستقبال رحلات الطيران اعتبارا 1 يوليو 2020.
الإمارات

قامت دولة الإمارات العربية المتحدة بوضع عددًا من الشروط لاستقبال المقيمين من حملة الإقامات السارية المتواجدين خارج الدولة ابتداء من اليوم الأربعاء، الأول من يوليو.

من أبرز تلك الشروط، إجراء الفحص المسبق في الدول التي تم التعاقد مع مختبرات معتمدة بها من قبل الجهة المختصة والمنتشرة في حوالي "106" مدن في "17" دولة كمرحلة أولى، على ألا تتجاوز صلاحية نتيجة الفحص "72" ساعة قبل موعد إقلاع الطائرة، حسبما نشرت وكالة أنباء الإمارات "وام".

وسيتعذر على الأشخاص الصعود إلى الطائرة بدون الحصول على الموافقة المرتبطة بثبوت خلوه من فيروس "كوفيد - 19"، وسيتمكن الأشخاص من الحصول على نتيجة الفحص عبر البريد الالكتروني الخاص بهم.

كما تنص باقي الاشتراطات على الالتزام بالحجر المنزلي أو الصحي لمدة 14 يوما مع تحمل التكاليف المترتبة على إجراء الفحص أو الحجر المعتمد في حال عدم وجود سكن متوافق مع الاشتراطات الصحية للحجر

وأعلنت شركة طيران الإمارات، الاثنين، عن تسيير رحلات جديدة للركاب إلى 4 وجهات إضافية، من بينها القاهرة وتونس، ابتداء من الأول من يوليوالجاري، لتزيد بذلك الشركة رحلاتها إلى 52 مدينة في العالم بحلول شهر يوليو المقبل، ويمكن معرفة باقي الوجهات من خلال الموقع الرسمي للشركة، والتي تتضمن بيروت والبحرين.

مصر

تستأنف شركات الطيران المصرية رحلاتها الدولية اليوم الأربعاء بعد توقف دام أكثر من 3 أشهر منذ يوم 19 مارس الماضي، بسبب تداعيات جائحة كورونا التي أثرت على حركة الطيران بجميع دول العالم.

وأعلنت مصر للطيران عن بدء تشغيل رحلاتها إلى أكثر من 29 نقطة مباشرة اعتباراً من اليوم الأربعاء.

ووضعت الشركة المصرية خطة تصاعدية لإعادة تشغيل رحلاتها إلى العديد من النقاط وتبدأ خلال الأسبوع الأول من شهر يوليو الجاري، في تسيير رحلاتها إلى 13 نقطة بقارة أوروبا، و4 نقاط بقارة إفريقيا منها تونس، و4 نقاط بمنطقة الشرق الأوسط وهي (دبي – أبوظبي – الشارقة – بيروت)، و 3 نقاط بقارة أمريكا الشمالية.

وألزمت الإجراءات الاحترازية التي وضعتها مصر شركات الطيران بتوفير الإقرارات الصحية بمطارات المغادرة وتوقيعها من قبل الراكب قبل الصعود على كل رحلة دولية وقياس درجة حرارة المسافرين الراغبين في دخول مصر وعدم السماح بصعود أي من الركاب الذي درجة حرارته 38 أو ما يعانون من أعراض تنفسية على متن الطائرة.

الكويت

أوضحت هيئة (الطيران المدني) الكويتية ، أن الخطة التشغيلية لإعادة الرحلات التجارية إلى مطار الكويت الدولي تنقسم إلى 3 مراحل، الأولى منها تبدأ من أول أغسطس/ آب المقبل، وحتى 31 يناير/ كانون الثاني 2021، وبنسبة تشغيل لا تزيد على 30 بالمائة، موضحة أن عدد الركاب في تلك المرحلة لن يزيد في اليوم الواحد عن 10 آلاف راكب، وبحد أقصى 100 رحلة يومياً.

وأضافت أن المرحلة الثانية تبدأ من أول فبراير/ شباط 2021، وحتى 31 يوليو/ تموز 2021؛ وتتضمن ارتفاع نسبة التشغيل إلى ما لا يزيد على 60 بالمائة، وبعدد ركاب لا يزيد على 20 ألف راكب يوميا، وبحد أقصى 200 رحلة في اليوم الواحد.

وأشارت (الطيران المدني) الكويتية، إلى أن المرحلة الثالثة والأخيرة، فستبدأ في أول أغسطس 2021، وبنسبة تشغيل 100 بالمائة، وبعدد ركاب أكثر من 30 ألف راكب يومياً، وبحد أقصى 300 رحلة في اليوم الواحد.

البحرين

أعلنت طيران الخليج – الناقلة الوطنية لمملكة البحرين – عن استئنافها لرحلاتها المجدولة المباشرة إلى كل من أثينا والقاهرة بدءاً من اليوم الأربعاء الأول من يوليو الجاري .

وألزمت مملكة البحرين جميع الوافدين إليها بتعبئة استمارة الإقرار الصحي، كما سيخضع جميع المسافرين القادمين لفترة عزل ذاتي أو حجر صحي مدتها 14 يومًا، حسبما أعلن مطار البحرين الدولي عبر حسابه الرسمي على "تويتر".

تونس

فتحت الجمهورية التونسية مطاراتها لحركة الطيران الدولية يوم السبت الماضي، بعد فترة إغلاق جاوزت ثلاثة أشهر حيث استقبل مطار قرطاج أولى الرحلات قادمة من فرنسا للخطوط الفرنسية.

وقال مدير المطار الحبيب المكي، أن حركة الطيران ستعمل بنسبة 30% ، على أن تتصاعد الحركة مع بداية شهر يوليو المقبل.

السعودية

لم تعلن المملكة العربية السعودية أي تفاصيل –حتى الآن- بشأن موعد استئناف رحلات الطيران الدولية.

وقالت الخطوط السعودية في وقت سابق عبر حسابها الرسمي على "تويتر"، إن تعليق الرحلات الدولية مازال سارياً، وذلك التزاماً بالإجراءات الاحترازية المعلنة من قبل الجهات المختصة للحد من انتشار فيروس كورونا.

وبينت الخطوط السعودية، أنه باستثناء رحلات مبادرة عودة، لم تستأنف الرحلات الدولية، وفي حال تم استئناف الرحلات سيتم الإعلان عن ذلك عبر جميع قنواتها الرسمية.

الاتحاد الأوروبي

أعلن الاتحاد الأوروبي، إعادة فتح حدوده للزائرين بدءا من اليوم الأربعاء 1 يوليو ، مفصحا عن قائمة "الدول الآمنة" والتي تضم 14 دولة، من بينها ثلاثا عربية هي تونس، والمغرب والجزائر، فيما استبعدت الولايات المتحدة والهند والبرازيل.