الخليج: على أوروبا اتخاذ موقف حازم أمام مغامرات أردوغان في المنطقة

الجمعة 3 يوليو 2020 10:21:30
الخليج: على أوروبا اتخاذ موقف حازم أمام مغامرات أردوغان في المنطقة

سلطت صحيفة الخليج الإماراتية في عددها الصادر اليوم الجمعة، الضوء على الموقف الأوروبي المتراخي والمتردد إزاء إرهاب أردوغان في المنطقة و محاولته تجاوز تركيا رقعتها الجغرافية، ناقلا معها الأزمات والخراب إلى دول العالم.

وقالت الصحيفة، إن تركيا تنتقل من رقعتها الجغرافية، فتنقل معها الأزمات وتصدر الخراب إلى دول العالم؛ إذ لم تكن قد أنهت عمليات التدمير الممنهج في سوريا جغرافياً وسياسياً، حتى انتقلت إلى ليبيا لتعيث فيها فساداً.

وأضافت الصحيفة انه إذا كانت تركيا ترى مصلحتها في الوجود الدائم في ليبيا بعد سوريا والعراق، فإن الدور الأوروبي الغائب أو الحاضر على خجل في هذه الأزمة، يطرح تساؤلات عن حدود هذا الدور وقدرته على ردع المغامرة التركية في ليبيا، التي صارت تشكل خطراً ليس على ليبيا والمحيط العربي فحسب؛ بل على أوروبا نفسها.

وأشارت الصحيفة، إلى أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الذي اصطدم في الآونة الأخيرة مع تركيا في أكثر من محطة؛ أدرك أنه إذا بقيت أوروبا متفرجة مترددة، سترى نفسها فاقدة التأثير في شواطئ طرابلس الغرب حتى شرق المتوسط.

وأوضحت، أن أوروبا تخشى من تأثيرات المجموعات الإرهابية في ليبيا، لدرجة بات يتم معها الحديث عن "قوس إرهابي" بدأت ملامحه في التشكل، يبدأ من تشاد ونيجيريا ويمتد حتى الشرق الأوسط، بحيث تتحول ليبيا في ظل الوجود التركي إلى حاضنة لهذه المجاميع، خاصة أن أنقرة تدعم انتشار الإرهاب فيها، لتصبح بمثابة هراوة تستخدمها في خلافاتها وصراعاتها مع أوروبا، ومع من يختلف معها من الدول العربية.

واختتمت، أن موقف أوروبا المترددة حيال تركيا وهي تراها تعبث بالملف الليبي كما عملت وتعمل مع الملفين السوري والعراقي، خاصة مع إرسالها قوات عسكرية والذي يعد بمثابة غزو دولة أخرى يثير قلق العديد من المراقبين الذين يطالبون أوروبا بـ "ردم الهوة بين الكلام والفعل"، وأن يكون لها موقف حازم يضع حداً للمغامرات التركية سواء في أوروبا أو خارجها.