علماء يستحدثون سلالة من الأرز تساهم في مكافحة جلطات الدم

الجمعة 03 يوليو 2020 11:40 م
 علماء يستحدثون سلالة من الأرز تساهم في مكافحة جلطات الدم

استحدث علماء سلالة وراثيّة جديدة من نبات الأرز يُمكنها أن تساعد في مكافحة جلطات الدم وأمراض القلب والأوعية الدّمويّة، ويشتهر مرض ارتفاع ضغط الدّم بكونه أحد عوامل الخطر الرئيسة في مشاكل القلب التي تُعالج غالباً بالأدوية الاصطناعية المعروفة بـ"مُثبّطات الإنزيم المُحَوِّل للأنجيوتنسين" Angiotensin Converting Enzyme Inhibitors [ اختصاراً، "إيه سي إيه إي إنهيبيتورز" ACE Inhibitors]، على الرغم ممّا تنطوي عليه من تأثيرات جانبية، كالسعال الجاف والصّداع والطّفح الجلديّ والقصور الكلويّ.

في المقابل، يتوفر ذلك النّوع نفسه من المثبطات بصورة طبيعية في بعض المواد الغذائية كالحليب والبيض والسّمك واللحوم والنّباتات. وربما تكون تأثيراته الجانبيّة أقلّ ضرراً بالصّحة، إلا أنّ عملية تنقيته واستخلاصه تُكلّف الكثير من الوقت والمال والعناء.

وأخيراً، في دراسة نشرتها "مجلة الكيمياء الزّراعيّة والغذائيّة" الخاصة بـ"الجمعية الكيميائية الأميركية"، كشف العلماء النّقاب عن سلالة من الأرز عملوا على تطويرها كي تسهم في علاج ارتفاع ضغط الدّم، من دون أن تترك تأثيرات جانبيّة بيّنة.

وضخ باحثين من "الأكاديمية الصّينية للعلوم" Chinese Academy of Science في بيجينغ، في نباتات الرز جيناً يحتوي على تسعة ببتيدات [= مكوّن جيني أساسي] تستطيع تثبيط الأنزيم المُحَوِّل للأنجيوتنسين، ومكوّناً جينيّاً آخر من ذلك النوع نفسه يستطيع العمل على إرخاء الأوعية الدّموية.

التعليقات

صحة

الاثنين 10 أغسطس 2020 12:50 ص

بعد الانفجار المروع الذي هز العاصمة اللبنانية بيروت الثلاثاء الماضي، ذهل العالم على وقع ‏صور الحادثة التي باتت تعرف "ببيروتشيما"، حيث أدى انفجار ب...