مصر: الخلافات الفنية والقانونية حول سد النهضة مازالت مستمرة

السبت 4 يوليو 2020 02:22:20
 مصر: الخلافات الفنية والقانونية حول سد النهضة مازالت مستمرة

أعلنت مصر، الجمعة، أن هناك خلافات جوهرية حول أزمة سد النهضة، مازالت مستمرة مع إثيوبيا على المستوى الفني والقانوني.

وكشفت وزارة الري المصرية في بيان لها، عن استئناف المفاوضات بخصوص اتفاق ملء وتشغيل سد النهضة برعاية جنوب أفريقيا بصفتها الرئيس الحالي للاتحاد الأفريقي.

وقال البيان إن الدول الثلاث استعرضت مواقفها بخصوص مفاوضات سد النهضة، والتي أظهرت أنه لا تزال هناك خلافات جوهرية على المستويين الفني والقانوني، وقد تم الاتفاق على استكمال النقاشات، السبت، بنفس الآلية بحضور المراقبين والخبراء.

وفي تصريحات تلفزيونية عقب الاجتماع قال محمد عبد العاطي وزير الري المصري إن اجتماع اليوم (الجمعة) تخطى 5 ساعات، لافتا إلى أنه اختلف عن الاجتماعات السابقة بحضور 11 مراقبا بدل ثلاثة.

وأضاف: "كل دولة استعرضت الملف والعثرات الموجودة من وجهة نظرها لإعلام المراقبين الجدد بالملف، وغدا سيجري استكمال المباحثات... سنبدأ قبل الساعة الثالثة ظهرا، لأن الجلسات قد تستمر إلى الساعة 12 منتصف الليل".

وعن جوانب الخلاف، أشار عبد العاطي إلى أن الخلاف الجوهري هو التعامل مع فترات الجفاف، مؤكدا أنه لم نصل فيها إلى اتفاق يرضينا كمصريين.

واتفقت مصر والسودان وإثيوبيا الثلاثة خلال قمة أفريقية مصغرة عقدت عبر "الفيديو كونفرانس، الأسبوع الماضي على تأجيل البدء بملء خزّان سدّ النهضة الإثيوبي.