في لقاء الإدارة الذاتية.. جمعية الصرافين: البنك المركزي يخالف القانون

الثلاثاء 7 يوليو 2020 21:49:00
في لقاء الإدارة الذاتية.. جمعية الصرافين: البنك المركزي يخالف القانون

استعرض رئيس الإدارة الذاتية للجنوب، اللواء أحمد سعيد بن بريك، في اجتماع مشترك لجمعية الصرافين والغرفة التجارية والصناعية بالعاصمة عدن، اليوم الثلاثاء، التداعيات الخطيرة لانهيار العملة على الوضع الاقتصادي.

ناقش الاجتماع – بمشاركة أعضاء اللجنة الاقتصادية العليا بالإدارة الذاتية - السُبل الكفيلة لمنع انهيار العملة المحلية أمام العملات الأجنبية.

وطرح أعضاء جمعية الصرافين الإجراءات التعسفية للجان البنك المركزي في تحميل شركات الصرافة غرامات كبيرة بالمخالفة لقانون الصرافة، ورفض الاستماع لاقتراحات جمعية الصرافين لمعالجة أزمة انهيار العملة المحلية.

بدوره، شدد رئيس الغرفة التجارية في العاصمة عدن، أبوبكر باعبيد، على ضرورة الحفاظ على شركات الصرافة والتعامل معها بحسب القوانين المعمول بها في البلد.

من جهته، أشار رئيس اللجنة الاقتصادية العُليا في المجلس الانتقالي الجنوبي الدكتور عبدالسلام حُميد، ً إلى عجز البنك المركزي عن ممارسة وظيفة إدارة السياسة النقدية وضبط سوق الصرف.

ودعا رئيس الإدارة الذاتية للجنوب إلى لقاء مشترك بين جمعية الصرافين والبنك المركزي والغرفة التجارية وأجهزة النيابة للوقوف أمام ظاهرة انهيار سعر الصرف المحلي ووضع معالجات عاجلة للأزمة.

ونبه إلى ضرورة فرض سياسة مرنة لإدارة السياسة النقدية لدى البنوك التجارية وجمعية الصرافين وإيقاف عبث بعض محال الصرافة غير المرخصة.