النفط يواصل نزيف خسائره.. برنت دون 43 دولار والأمريكي يلامس 40.4

الأربعاء 8 يوليو 2020 13:17:50
النفط يواصل نزيف خسائره.. برنت دون 43 دولار والأمريكي يلامس 40.4

تواصل أسعار النفط نزيف خسائرها اليوم الثلاثاء، حيث سجلت العقود الآجلة لخام برنت تسليم شهر أغسطس المقبل، تراجعا بنسبة 0.5 في المائة لتتداول عند 42.9 دولار للبرميل.

وهبطت العقود الآجلة لخام القياس الأمريكي، غرب تكساس الوسيط WTI، تسليم شهر أغسطس ، بنحو 0.5 في المائة ليتداول البرميل عند 40.4 دولار .

موجة الارتفاعات الأخيرة مدفوعة بتحسن الطلب مع بدء الفتح التدريجي للاقتصادات حول العالم وتخفيف قيود مواجهة "كورونا"، إضافة إلى تقلص المعروض مع إعلان تخفيضات طوعية من السعودية بمقدار مليون برميل يوميا.

وكانت أسعار النفط صعدت الأسابيع الماضية، بفضل بدء دول تحالف "أوبك +" بتنفيذ الاتفاق، الذي يقضي بخفض تاريخي بواقع 9.7 مليون برميل يوميا، مباشرة بعد التراجعات الحادة لأسعار النفط، ولم تنتظر بدء التطبيق الذي كان مقررا له الأول من أيار (مايو).

ودعم الارتفاع عامل آخر في جانب الطلب، وهو عودة عديد من الدول إلى فتح اقتصاداتها بشكل تدريجي، بما يعني تفاؤلا بتحريك الطلب على النفط.

وتوقعت وكالة الطاقة الدولية أخيرا، انكماش الطلب على النفط بواقع 23.1 مليون برميل يوميا في الربع الثاني من العام الحالي على أساس سنوي، و9.3 مليون برميل يوميا خلال 2020.

كما توقعت انكماشا قياسيا للمعروض في أسواق النفط بنحو 12 مليون برميل يوميا في أيار (مايو) بعد اتفاق خفض الإنتاج.

وتوقع صندوق النقد الدولي انكماش الاقتصاد العالمي 3 في المائة العام الجاري. وفقد النفط نحو ثلثي قيمته خلال الربع الأول 2020 في أسوأ أداء فصلي تاريخيا.

وتداول النفط خلال الربع الأول عند أدنى مستوياته منذ 2002 و2003 بالتزامن مع تفشي وباء سارس.

وجاءت التراجعات في الربع الأول مع زيادة المخاوف من ركود عالمي بفعل فيروس كورونا، وبالتالي تضرر الطلب على النفط بشكل كبير.

و6 يونيو الماضي، تم تمديد اتفاق أوبك+ بخفض الإنتاج بواقع 9.7 مليون برميل يوميا حتى نهاية يوليو المقبل.