البيان: الإمارات تؤسس لنهضة عربية حديثة في مجال الفضاء

الخميس 9 يوليو 2020 10:39:30
البيان: الإمارات تؤسس لنهضة عربية حديثة في مجال الفضاء

سلطت صحيفة البيان الإماراتية في عددها الصادر اليوم الخميس، الضوء على طموح الإمارات في النهوض بقطاع الفضاء وسعيها لتأسيس نهضة فضائية عربية من خلال ريادتها فيه إقليميا.

وقالت الصحيفة، إن قرار الإمارات لاختراق مجال الفضاء علمياً وعملياً، لم يكن ترويجاً ودعاية، بل طموحاً حقيقياً وواقعياً من قيادة تسابق الزمن، وتسعى للريادة العالمية في مختلف المجالات، وتسعى بدأب للمساهمة الفعالة في تطور البشرية.

وأضافت، ومن هذا المنطلق جاءت توجيهات القيادة الطموحة بوضع  خارطة طريق  للنهوض بقطاع الفضاء الإماراتي، وتنفيذ المشروعات الكبيرة، وتأسيس المراكز العلمية الحديثة لأبحاث الفضاء، وتوقيع أكثر من 50 اتفاقية شراكة مع وكالات فضاء إقليمية وعالمية.

وأشارت الصحيفة، إلى أن الإمارات تعمل على تأسيس نهضة فضائية عربية، من خلال ريادتها فيه إقليمياً، كونها صاحبة أكبر قدر من المشاريع العربية في مجال الفضاء، لافتة إلى أنه وبتوجيهات من القيادة الرشيدة، أطلقت الدولة "المجموعة العربية للتعاون الفضائي"، لتأسيس المشاريع المتقدمة لاستكشاف الفضاء، ووضعت أحدث تأهيل وتدريب للكوادر القادرة على إعداد أجيال من الشباب العربي في مجال الفضاء.

وذكرت أنه وإلى جانب إطلاق الرواد الإماراتيين للفضاء، والاستعداد بعد أيام لرحلة "مسبار الأمل" لكوكب المريخ، أطلقت وكالة الإمارات للفضاء، مشروع القمر الصناعي العربي "813"، الذي سيعمل على تنفيذه عدد من المهندسين والشباب العرب، وسيجري تمويله من الوكالة، وسيتم تطويره في المركز الوطني لعلوم وتكنولوجيا الفضاء بجامعة الإمارات، والذي يعتبر أول مركز بحث لمشاريع الفضاء في منطقة الشرق الأوسط.

واختتمت الصحيفة، هكذا تسهم الإمارات بالقدر الأكبر في تأسيس نهضة عربية حديثة في مجال الفضاء، وتنهض بأمتها في هذا المجال العلمي الحيوي الكبير وسط نخبة قليلة من كبريات دول العالم المتقدم.